الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

المقاومة الشعبية تحتفل بالنصر في عدن

15 يوليو 2015 21:54

أكد معالي الدكتور أنور قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية أن «عودة الحكومة الشرعية إلى اليمن هدف سياسي أساسي، بالتزامن مع احتفال اليمنيين في مختلف المحافظات بـ «النصر في عدن»، بعد أن حققت المقاومة الشعبية تقدماً كبيراً فيها وسيطرت على بعض المواقع الهامة التي كانت في قبضة الحوثيين.

وقالت مصادر صحفية من عدن إن اشتباكات مسلحة اندلعت بين الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق علي صالح من جهة، والمقاومة الشعبية من جهة أخرى منذ يوم أمس، وامتدت اليوم إلى مدخل مديرية كريتر المحاصرة من قبل المقاومة.

وحاصرت المقاومة الشعبية الحوثيين وقوات صالح في كريتر والمعلا بعد أن سيطرت على مديرية خور مكسر ومطار عدن بشكل كامل. وتمركزت في جبل حديد الاستراتيجي، الذي يربط مديرية خور مكسر بكريتر والمعلا، وأغلقت المداخل الشرقية لكريتر والمعلا وأقامت نقاطا أمنية على مدخل خور مكسر.

وأكدت المصادر أن الحوثيين وقوات صالح فروا من المعلا وكريتر نحو مديرية التواهي خوفاً من هجوم المقاومة التي دعمتها قوات التحالف بمدرعات وآليات متطورة.

وأشارت الى أن المقاومة مستمرة في عملية تطهير بقية المديريات بتنسيق مع قوات التحالف وبإشراف من رئيس الجمهورية عبدربه منصور هادي من مقر إقامته في الرياض.

على الصعيد نفسه، أفادت مصادر يمنية اليوم الأربعاء بأن البوارج الحربية التابعة لقوات التحالف قصفت زورقين بحريين على متنه عشرات الحوثيين خلال محاولتهم الهروب عبر ميناء عدن.

وأشارت المصادر إلى أن المقاومة الشعبية تحاول التوسع نحو تلك المديريتين في إطار العملية النوعية التي تنفذها منذ أمس الثلاثاء، واستطاعت السيطرة على مداخل مديرية المعلا. ونفت المصادر سيطرة المقاومة على ميناء عدن في المعلا، مؤكدة أنها ما تزال تحاول السيطرة عليه وقد أحرزت تقدماً كبيراً نحوه.

وكانت المقاومة الشعبية الموالية للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي المعترف به دولياً قد أعلنت أمس البدء في شن عملية عسكرية نوعية، لاستعادة السيطرة على مدينة عدن من الحوثيين وقوات صالح بدعم من قوات التحالف العربي الذي تقوده السعودية.

في الوقت نفسه، دعت الحكومة اليمنية المقيمة في الرياض، الصليب الأحمر إلى تسلم الأسرى التابعين للحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق علي صالح الذين أسروا واستسلموا في مدينة عدن.

ونقلت صحيفة «الرياض أونلاين» السعودية اليوم الأربعاء عن وزير الخارجية اليمني رياض ياسين قوله إن عدداً من المسؤولين الحكوميين سيبقون في اليمن بعد العيد، فيما سيعود الرئيس هادي وآخرون إلى المملكة، حتى تتم تهيئة المكان المناسب لإقامتهم في عدن.

وحققت المقاومة الشعبية في عدن خلال اليومين الماضيين، انتصارات مهمة بعد تحرير مطار عدن الدولي والسيطرة على خور مكسر، بمساعدة من طيران التحالف.

من جهة أخرى، أكد مدير مكتب الرئيس اليمني الدكتور محمد مارم أن الرئيس عبدربه منصور هادي ، المقيم في السعودية ، يعتزم تأدية صلاة العيد في مدينة عدن بساحة العروض في خور مكسر، بعد نجاح المقاومة الشعبية في طرد الانقلابيين من عدن.

من جانبه، أكد معالي الدكتور أنور قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية أن «عودة الحكومة الشرعية إلى اليمن هدف سياسي أساسي، وعلم الشرعية وممارستها عبر العاصمة الاقتصادية لليمن خطوة تعزز فرص عودة المسار السياسي وتعززه».

وقال في تغريدات له على حسابه بموقع «تويتر» إن عدن المقاومة هي الصخرة الصلبة التي ستكسر التمرد. وأضاف «كل الاحترام لقوى المقاومة اليمنية، شجاعة منبعها الإيمان بالقضية تتغلب على التمرد، المقاومة في أقسى الظروف وأيأسها بدأت تؤتي ثمارها».

ووصف معاليه مظاهر التحرير في عدن بأنها مؤثرة. وقال إن «شعبا مدنيا تعرض للقصف والقتل والحصار أشهر طوال، وبقي مرفوع الرأس مقاوم.. ما أجمل لحظات الحرية، وما أعذب مذاقها».

 
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©