• الخميس 26 جمادى الأولى 1438هـ - 23 فبراير 2017م
  01:10     مفاوضات جنيف السورية تبدأ اليوم بلقاءات مع المبعوث الدولي         01:19     اشتباكات عنيفة في درعا السورية وتعطيل مدارس في الرمثا الأردنية         01:19     القوات العراقية تدخل الى مطار الموصل        01:20    استشهاد شرطي سعودي في جنوب المملكة بمقذوفات عسكرية اطلقت من اليمن         01:23    محكمة فلبينية تصدر حكما بسجن منتقدة للرئيس دوتيرتي         01:24     مسؤول: ماليزيا ربما تطرد سفير كوريا الشمالية         01:51     مقتل 11 من متمردي طالبان في هجوم جوي بجنوب أفغانستان         01:55     القوات اليمنية تتقدم على الساحل الغربي ومقتل 23 جنديا ومتمردا     

الاتفاق النووي انتصار يثير تساؤلات حول السلام في المنطقة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 15 يوليو 2015

باريس (أ ف ب)

سيجلب الاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني لنظام طهران الاعتراف الدولي الذي كان ينتظره منذ 1979، لكنه يمكن أن يؤجج التوتر مع جاراته في الخليج. وقال ديني بوشار من المعهد الفرنسي للعلاقات الدولية في باريس «إنه اعتراف خصوصا من الولايات المتحدة إن لم يكن بشرعية إيران فعلى الأقل بكرامتها».

وأضاف أن «هذا يعني أن إيران ستخرج من عزلتها ولن تخضع للعقوبات ولن تكون بعد اليوم«محور الشر»الذي تحدث عنه الأميركيون». ومثل كوبا تقريبا لن تعود إيران من الأنظمة التي تمقتها واشنطن.

وبعودتها إلى الأسرة الدولية ستصبح إيران سوقا مهما تتطلع إليه الشركات الغربية. وقال حسن عابدي مدير مركز الدراسات والأبحاث حول العالم والعربي والمتوسط في جنيف إن «الأوروبيين يراقبون السوق الإيرانية التي تنفتح وكل شيء يجب بناؤه».

ومقابل تقليص في برنامجها النووي، ستستفيد إيران من رفع تدريجي للعقوبات المصرفية والنفطية التي تخنق اقتصادها، أي أنها حسب الخبراء سيكون بتصرفها بين 50 ومئة مليار دولار يمكن أن تساهم في تمويل توجهاتها في المنطقة.

وقال مسؤول فرنسي طالبا عدم كشف هويته إن «السؤال الكبير يتعلق بمعرفة ما إذا كان الاتفاق سيشكل عامل تهدئة لإيران في المنطقة أم العكس». ... المزيد

     
 

هل تحد السياسات الأميركية الجديدة من الهجرة العربية للغرب عموما؟

نعم
لا