• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

بان كي مون يشيد بالاتفاق

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 15 يوليو 2015

نيويورك (د ب أ)

أشاد الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بالاتفاق النووي الذي توصلت إليه مجموعة (1+5) مع إيران ووصفه بأنه «تاريخي ومهم».

وقال في بيان نشرته الأمم المتحدة أمس، إن هذا الاتفاق يعد «تأكيداً على فائدة الحوار»، وتابع «أعرف أن قدراً هائلاً من العمل قد انصب في هذا الاتفاق، وأتعجب من عزيمة المشاركين في المفاوضات وشجاعة زعماء الدول الموقعة على الاتفاق، فضلاً عن«شجاعة القادة» الذين وافقوا عليه.

وأعرب عن أمله في أن يسهم الاتفاق في نشر السلام والأمن في المنطقة وخارجها، مشدداً «آمل واعتقد فعلاً أن هذا الاتفاق سيؤدي إلى مزيد من التفاهم والتعاون حول العديد من التحديات الأمنية الخطيرة في الشرق الأوسط».

وأضاف أنه«على هذا النحو، فيمكن للاتفاق أن يكون بمثابة مساهمة حيوية للسلام والاستقرار في كل المنطقة وخارجها»، وقال إن الأمم المتحدة «تقف على أهبة الاستعداد للتعاون الكامل مع الطرفين في عملية تنفيذ هذا الاتفاق التاريخي والمهم».

.. و«الأطلسي» يعتبره اختراقاً

بروكسل (أ ف ب)

اعتبر الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرج، أن الاتفاق الذي وقع أمس بين طهران والقوى الكبرى «يشكل اختراقاً تاريخياً»، داعياً إيران إلى الوفاء بالتزاماتها.

وقال ستولتنبرج في بيان، «أرحب بقوة بالاتفاق الشامل الذي توصلت إليه إيران والمجتمع الدولي، وهو يشكل اختراقاً تاريخياً من شأنه تعزيز الأمن الدولي عندما يطبق كاملاً». وطالب إيران «بأن تطبق بنود الاتفاق وتفي بكل التزاماتها الدولية، وتعمل من أجل أمن المنطقة وخارجها»، مشيداً بـ«مثابرة» الأطراف.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا