• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

الصحافة العالمية: الاتفاق مع إيران «خطأ أم خطوة» ؟

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 15 يوليو 2015

سها إبراهيم (لندن)

وصفت بعض وسائل الإعلام والصحف العالمية الاتفاق النووي بين إيران والقوى الكبرى بأنه «خطوة تاريخية» للعالم وللإدارة الأميركية، فيما أعربت أخرى عن تخوفها من تداعياته على الشرق الأوسط.

وعرضت صحيفة «نيويورك تايمز» انعكاسات الاتفاق المحتملة على العالم العربي، وقالت إنه يضيف عاملاً جديداً لموازين القوى والتحالفات الطائفية فيما يتعلق بحزب الله والنظام السوري والحوثيين في اليمن، وما يتصل أيضا بالبحرين والسعودية.

وركزت «واشنطن بوست» أيضا على انعكاس الاتفاق على تزايد الدور الذي تلعبه إيران في الشرق الأوسط والمخاوف من أن يسهم تدفق الأموال في خزانة طهران في إشعال الصراع السني الشيعي في المنطقة.

وقالت إنه في الوقت الذي ترى إدارة اوباما أن الخطوة ستدعم الاستقرار يرى البعض في الخليج أن الاتفاق يحمل تهديداً للمنطقة كونه لم يتناول أي ردع لسلوك إيران في المنطقة، كما أنه قد ينذر بسباق تسليح. وقالت الصحيفة، إن «الاتفاق التاريخي» ليس نهاية المطاف في ظل معارضة الجمهوريين في الكونجرس الأميركي وتخوف الديموقراطيين من النوايا الايرانية. ونشرت الصحيفة على موقعها الإلكتروني تغريدة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الذي وصف الخطوة بأنها «خطأ تاريخي مذهل».

أما موقع قناة «فوكس نيوز»الأميركية، التي لاقت انتقادات واسعة بعد أن كتبت خبراً عاجلاً عن التوصل لاتفاق بشأن البرنامج النووي مع العراق بدلاً من إيران، فقد أبرز الخلاف الواضح داخل الكونجرس المتوقع أن يصوت خلال 60 يوما على الاتفاق.

أما مجلة «ذا اتلانتيك» الأميركية، فقد انتقدت الاتفاق بحدة، وتساءلت عن مدى اخلاقية إبرام اتفاق مع نظام ثيوقراطي تحكمه الملالي في منطقة الشرق الأوسط المشتعلة، مشيرة الى أن الاتفاق سيجعل ايران أقوى بعد 5 سنوات مما هي عليه الآن، حيث سيضخ رفع العقوبات نحو 150 مليار دولار في الاقتصاد الايراني.

ورحبت صحيفة الجارديان البريطانية بالاتفاق، ووصفته بأنه «انتصار للدبلوماسية الصبورة» واللجوء للاتفاق والسلام بدلا من اللجوء للسلاح والتصعيد. واعتبرت أن الاتفاق سيمثل فرصة لأن تلعب إيران دوراً بناء في قضايا الشرق الأوسط وتجاه اسرائيل، وأنها ستحاول دعم تلك الصورة لدى الغرب، لكن «ديلي تليجراف» انتقدت الاتفاق وتساءلت عن كيفية الوثوق في إيران التي وصفتها بأكثر «الداعمين للإرهاب» في أن توقف إيران دعمها للإرهاب بدعوة شخص يشعل النيران إلى الانضمام الى رجال المطافئ.

ومن جانبها، اهتمت صحيفة فاينانشال تايمز بانعكاسات الاتفاق على أسواق المال وأسعار النفط وقالت إن أسواق النفط تستعد للترحيب بعودة ايران، بعد غياب دام لأكثر من 10 أعوام.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا