• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

نائب مدير مركز «أبتك» بجامعة خليفة لـ «الاتحاد»:

30 براءة اختراع وتصدير أفكار في النقل الذكي والمدن الحديثة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 15 يوليو 2015

أحمد عبدالعزيز

حوار: أحمد عبدالعزيز

كشف الدكتور سامر سيف السماحي نائب مدير مركز «إبتك» للابتكار في جامعة خليفة بأبوظبي النقاب عن بدء تنفيذ براءات اختراع سجلها المركز مؤخراً، حيث تستخدم هذه الابتكارات بالفعل، ومنها مشروع في النقل الذكي، حيث تستخدمه شركة بريتش تليكوم البريطانية، بعد أن أثبت نجاحه، مضيفاً: إن براءات الاختراع بلغ عددها 30 براءة، وذلك خلال خمسة أعوام من العمل الجاد والمستمر من نخبة من الباحثين المواطنين والمقيمين الذين يقدمون أفكاراً في مجالات المدن الذكية والتعليم الذكي.

وقال في حوار لـ«الاتحاد»: إن المركز تم إنشاؤه منذ خمس سنوات بين اتصالات الإماراتية و«بريتيش تليكوم» البريطانية وجامعة خليفة، ويهدف إلى إجراء الأبحاث من شبكات الجيل الثاني التي تفيد المشغلين الرئيسيين في شبكات المحمول، علاوة على أن هذه الأبحاث لا تنفصل عن الإطار الأكاديمي حتى يمكن تطبيق هذه الأبحاث على أرض الواقع والانخراط بهذه الأبحاث مع الشركاء الصناعيين».

وأضاف: إن مركز «أبتك» أنجز المرحلة الأولى التي استغرقت خمس سنوات منذ إنشائه، وبدأ المرحلة الثانية، والتي تستمر لمدة خمس سنوات أيضاً، مشيراً إلى أن أحد أهم أهداف المركز هو إجراء الأبحاث وإعداد أجيال إماراتية من الباحثين، وخلال خمس سنوات حققنا نجاحات على الصعيدين الأول تسجيل أكثر من 30 براءة اختراع عالمية، والثاني إعداد كوادر إماراتية بحثية في مختلف المجالات في وقت تدعم فيه الدولة براءات الاختراع.

وأشار إلى أن مركز «أبتك» قدم باحثوه أكثر من 200 ورقة عمل وبحث على مستوى عالمي، ويتم نشرها في الدوريات العلمية العالمية، مشيراً إلى أن هذه الأوراق يتم نشرها في الدوريات العلمية ومناقشتها في مؤتمرات عملية.

وعن تطبيق هذه الأبحاث، أوضح الدكتور السماحي بأن هناك مشروعاتٍ تم تنفيذها فعلياً في شركة «اتصالات» وشركاء صناعيين آخرين، حيث إن المشروع يتركز على زيادة كفاءة العمليات التشغيلية في بعض الأقسام وإجراء أتمتة تخطيط الشبكات وتوزيع المهام. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض