الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

2,5 مليار درهم حجم الإنفاق الإعلاني في الدولة خلال النصف الأول

2,5 مليار درهم حجم الإنفاق الإعلاني في الدولة خلال النصف الأول
19 يوليو 2011 20:58
ارتفع حجم الإنفاق الإعلاني في الإمارات خلال النصف الأول إلى 2,55 مليار درهم “696 مليون دولار “ مقارنة مع 2,52 مليار درهم “688 مليون دولار” في الفترة ذاتها من العام الماضي بنمو 1%، وفقا لإحصاءات المركز العربي للبحوث والدراسات الاستشارية “بارك”. وأظهرت الإحصاءات استمرار تصدر دولة الإمارات سوق الإنفاق الإعلاني في الدول العربية الذي سجل بدوره تراجعاً طفيفاً خلال النصف الأول من العام الحالي بلغت نسبته 4%، ليصل إلى 21,1 مليار درهم “5,8 مليار دولار”، لتبلغ بذلك حصة الإمارات من سوق الإعلانات العربية 12%. وحلت المملكة العربية السعودية في المرتبة الثانية، رغم ارتفاع الإنفاق الإعلاني بها بنسبة 8% خلال النصف الأول من العام الحالي ليصل 643 مليون دولار “2,3 مليار درهم”، فيما جاءت الكويت في المركز الثالث بإجمالي إنفاق إعلاني بلغ 451 مليون دولار “1,6 مليار درهم”. وجاءت جمهورية مصر العربية في المرتبة الرابعة عربيا بعد أن واصل حجم الإنفاق الإعلاني بها تراجعه بنسبة 50% خلال النصف الأول من العام الحالي ليصل إلى 355 مليون دولار “1,3 مليار درهم” مقابل 713 مليون دولار “2,6 مليار درهم” خلال الفترة المماثلة من العام الماضي. وشهدت سوق الإعلانات في المنطقة العربية تبايناً ملحوظاً في الأداء خلال النصف الأول، فبينما سجلت الإمارات والسعودية ولبنان وسلطنة عُمان ارتفاعات محدودة تراوحت من 1 إلى 8%، سجلت العديد من البلدان الأخرى تراجعات قوية لاسيما في مصر التي سجلت انخفاضاً حادا بنسبة 50%، تلتها البحرين بنسبة 22% ثم الأردن بنسبة 19% وقطر بنسبة 3%، وتراجع هذه النسبة عدد من البلدان الأخرى بنسب اقل من 3%. ووفقا لإحصاءات المركز نما الإنفاق الإعلاني البيني في وسائل الإعلام العربية (القنوات الفضائية والصحف الدولية) بنسبة 3% خلال النصف الأول ليصل إلى 2,96 مليار دولار “10,8 مليار درهم” مقارنة مع 2,87 مليار درهم في الفترة ذاتها من العام الماضي، مستحوذا بذلك على 51% من إجمالي الإنفاق على مستوى المنطقة. وخليجيا ارتفع إجمالي قيمة الإنفاق الإعلاني في دول مجلس التعاون الخليجي خلال النصف الأول من العام الحالي بنسبة 2% ليصل إلى نحو 5,32 مليار دولار “19,1 مليار درهم”، مقارنة مع 5,08 مليار دولار للفترة ذاتها من العام الماضي، ليشكل ذلك الإنفاق الإعلاني الخليجي نحو 89% من إجمالي الإنفاق الإعلاني العربي خلال الفترة من يناير وحتى نهاية يونيو الماضي. وتعكس دراسات المركز العربي للبحوث والدراسات (بارك) القيمة الحقيقية للإعلانات المقروءة والمسموعة والمرئية وفق الأسعار الرسمية المعلنة في كل وسيلة إعلانية من دون احتساب نسب الخصم التي تمنح لبعض العملاء. وأشارت إحصاءات “بارك” إلى أن الإعلانات التلفزيونية استحوذت على النصيب الأكبر من إجمالي الإنفاق الإعلاني عربياً خلال النصف الأول من العام الحالي بما نسبته 57% حيث بلغت 3,3 مليار دولار، تلتها الإعلانات عبر الصحف التي بلغت قيمتها 1,7 مليار دولار بنسبة 30% من إجمالي قيمة الإنفاق الإعلاني العربي، ثم المجلات بنحو 400 مليون دولار وبنسبة 7%. وبلغ حجم الإنفاق الإعلاني العربي عبر وسائل الإعلانات الخارجية (أوت دور) خلال النصف الأول من العام الحالي 256 مليون دولار، بينما سجلت إعلانات الراديو نحو 72 مليون دولار وإعلانات السينما 9 ملايين دولار خلال هذه الفترة. وبحسب إحصاءات «بارك» عن سوق الإعلان في الإمارات، واصلت إعلانات الصحف سيطرتها على المشهد الإعلاني خلال النصف الأول من العام الحالي حيث بلغت حصتها من إجمالي الإنفاق الإعلاني بالدولة نحو 61% بقيمة 425 مليون دولار (1,55 مليار درهم). وجاءت المجلات في المرتبة الثانية مسجلة نحو 235 مليون دولار وبحصة بلغت 16%، يليهما التلفزيون بنسبة 9% بإعلانات بلغت قيمتها 65 مليون دولار، والإعلانات الخارجية بالنسبة نفسها وبمبلغ 61 مليون دولار.
المصدر: دبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©