الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

مستشفى مدينة زايد يجري عمليتين معقدتين لمصابين بكسور

مستشفى مدينة زايد يجري عمليتين معقدتين لمصابين بكسور
9 أكتوبر 2018 01:41

إيهاب الرفاعي (منطقة الظفرة)

نجح فريق طبي في مستشفى مدينة زايد التابع لإدارة مستشفيات الظفرة، في إجراء عمليتين معقدتين ومنفصلتين لمريضين، أحدهما سقط من ارتفاع ستة أمتار ما سبب له كسراً بالفقرة القطنية الأولى، والآخر سقط من ارتفاع ثلاثة أمتار، ما سبب له كسراً بالفقرة القطنية الأولى.
وتمكن الفريق الطبي بقيادة الدكتور هشام نوح، اختصاصي جراحة المخ والأعصاب في مستشفى مدينة زايد، من إجراء العمليتين بنجاح، حيث تم إجراء عملية جراحية للمريض الأول، وكان يعاني كسراً مفتتاً غير ثابت بالفقرة القطنية الأولى مع ضغط على الحبل الشوكي، وتمت إزالة الضغط نهائياً، وتثبيت الفقرات على أربعة مستويات.
كما تم أيضاً إجراء العملية الجراحية الثانية للمريض الآخر، وكان يعاني كسراً مضاعفاً بالفقرة القطنية الأولى مع ضغط على الحبل الشوكي، وتمت إزالة الضغط نهائياً وتثبيت الفقرات على أربعة مستويات، والمريض حالته بعد العملية جيدة، ولا يعاني أي إصابات عصبية.
وأوضح سعيد ثاني المزروعي، مدير مستشفى مدينة زايد بالإنابة، أن قسم جراحة المخ والأعصاب من الأقسام المتميزة التي تم الاهتمام بها بعناية فائقة، سواء من خلال تجهيزها بأحدث المعدات والأجهزة الطبية المتطورة والحديثة أو من خلال الكادر الطبي المؤهل علمياً وعملياً، وذلك لتقديم العلاجات المختلفة كافة التي يحتاج إليها سكان المنطقة، ما يحول دون سفر المرضى إلى أبوظبي لتلقي العلاج.

وبين المزروعي أن المريض الأول وصل المستشفى وهو يعاني شللاً كاملاً في الأطراف السفلية، وبناءً عليه تم عمل مسح بالأشعة المقطعية مع تحاليل مخبرية ومعاينة طبيب التخدير، واتضح أن هناك ضغطاً شديداً من العظام المفتتة على الحبل الشوكي، نتج عنه شلل كامل بالأطراف السفلى، وهي من العمليات المعقدة التي تسبب أضراراً عديدة لو حدث فيها أي خلل، ومن هذه الأضرار حدوث شلل كامل، مع انعدام القدرة على التحكم بالبول.
وأضاف: «أما الحالة الثانية، فكان صاحبها يعاني آلاماً شديدة بالظهر وعدم القدرة على المشي، وبعد إجراء الفحوص والأشعة، تبين أنه لا بد من تثبيت الفقرات لتجنب انضغاط الأعصاب وانحناء العمود الفقري، وهي عملية تحتاج تركيزاً ومهارة خاصة، نظراً لأن أي خلل بها يمكن أن يؤدي إلى ضعف بالأطراف السفلى، وانحناء شديد بالعمود الفقري، مع آلام مزمنة بالظهر».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©