• السبت غرة رمضان 1438هـ - 27 مايو 2017م

سيلفا كير مستعد لوقف النار من جانب واحد ويرفض مشاركة مشار في الانتخابات المقبلة

دول «إيجاد» تستعد لإرسال قوات إلى جنوب السودان

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 23 يناير 2014

نيروبي، جوبا، (وكالات) - أكدت وزيرة الخارجية الكينية أمس أن دول شرق أفريقيا وافقت على إرسال قوة عسكرية قوامها 5 آلاف و500 جندي إلى جنوب السودان لوضع حد لأسابيع من القتال الذي يعيث الدمار في الدولة الحديثة الاستقلال.

وقتل الآلاف واجبر نصف مليون مدني على النزوح هربا من المعارك بين القوات الموالية للرئيس سيلفا كير والمتمردين الموالين لنائبه المقال رياك مشار.

وقالت وزيرة الخارجية الكينية أمينة محمد للصحفيين إن «مجلس الأمن في منظمة (ايجاد) تبنى قرارا يسمح بإرسال 5500 جندي إلى جنوب السودان» في إشارة إلى الهيئة الحكومية لتنمية شرق أفريقيا التي تضم سبع دول.

وتقوم (إيجاد) بالتوسط في المفاوضات المتعثرة في إثيوبيا بين الطرفين المتحاربين لإنهاء الصراع الذي تقول الأمم المتحدة انه شهد ارتكاب فظاعات بينها عمليات قتل جماعي وتعديات جنسية ودمار واسع.

وقالت أمينة محمد إن كينيا التي تنشر قوات في جنوب السودان للمساعدة في إجلاء المدنيين العالقين في القتال، طلب منها إرسال جنود ضمن تلك القوة.

وقالت الوزيرة «بعض الدول وافقت بالفعل على إرسال جنود، ودول أخرى تنظر في الأمر».وكانت قد ذكرت سابقا أن كينيا مستعدة للمشاركة لكنها قالت في وقت لاحق إنه لم يتم اتخاذ قرار بعد. ... المزيد