• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

أطروحتها عن تراث الإمارات حازت تقدير «اليونسكو»

عائشة المشوي: المرشد السياحي سفير بلاده في الداخل والخارج

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 15 يوليو 2015

موزة خميس

موزة خميس (دبي)

عائشة المشوي .. انضمت إلى العمل في دائرة الثقافة والإعلام في الشارقة، لكنها وجدت في نفسها القدرة على اقتحام مجالات كثيرة، فتعاملت مع ذلك بروية، والتحقت بورش تجريبية وتدريب حول مجال التراث من خلال العمل الوظيفي، كما عملت على الاحتكاك مع المرشدين السياحيين خارج الدولة، ولم تتردد في التسجيل للحصول على رخصة «مرشد سياحي». وخلال مسيرة عملها تدربت عبر 27 دورة في مجال السياحة، على تفعيل الحراك السياحي الذي أثبت أنه بحاجة إلى مرشد مؤهل، يقود الأفواج القادمة إلى الوطن، ليقدم قصص الآثار والتراث والمكان، والإنسان الذي صنع كل ذلك.

وعن ذلك توضح: كم من المرات شعرنا بالآسى ونحن نتوقف في أماكن مهمة، وهناك فوج سياحي يتلقى معلومات خاطئة من شخص ليس له علاقة، لا بتاريخ المكان ولا تراثه أو الإنسان وحضارته، وكنا نجد أنفسنا مكتوفين أمام مرشد يفتقر لأدوات المهنة والمعلومات الصحيحة.

ثقافة

وتقول عائشة المشوي: نحن نقضي وقتاً كبيراً من عمرنا مع أناس لا نعرفهم، وسيغادرون ويأتي آخرون غيرهم، وربما يؤثر ذلك على البعض بشكل سلبي، إلا من قام بتنمية قدراته وثقافته وطرق تعامله مع الآخرين، وبصراحة لم أكن أتوقع أن أحصل على الترخيص في البداية، ولكن بناء على رغبة في ترشيح إماراتيات، ترشيحي شرط أن يقدم كل مرشح أطروحة مميزة حول التراث، وكانت هناك منافسة انحصرت بيني وبين زميلة لكني في نهاية الأمر حصلت على الترشيح، ونالت أطروحتي نجاحاً كبيراً في تونس وسط مشاركة 15 دولة عربية بأطروحات كبيرة فعلاً وبعد نجاحي في هذه الدورة في تونس، صدرت توصية من منظمة «اليونسكو» بأحقية الناجحين في العمل مرشدين سياحيين.

لوائح ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا