• الأربعاء 05 جمادى الآخرة 1439هـ - 21 فبراير 2018م

حرم السفير المصري تحكي عن المساجد والخيام والفوانيس وموائد الرحمن

مصر في رمضان.. عالم من السحر والخيال يملأه الشغف بالدين والحياة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 17 يوليو 2013

لكبيرة التونسي

تعددت الألوان والأعراق والألسنة بتعدد البلاد والشعوب، فاختلفت العادات والتقاليد عبر دول العالم الإسلامي التي يعيش فيها أكثر من مليار نسمة في شتى قارات العالم، ولا يجمعهم إلا الإسلام تحت راية «لا إله إلا الله محمد رسول الله». وفي رمضان من كل عام، يتحول المسلمون في شتى ربوع الأرض إلى كتلة واحدة عملاقة، تهيمن عليها روحانيات الشهر الفضيل، فيؤدي الجميع العبادات نفسها من صيام وصلاة وإقبال استثنائي على فعل الخير ونزعة أقوى للتسامح والتواصل مع الآخرين. لكن رمضان بسماحته، يعطي أحبابه في مشارق الأرض ومغاربها فرصة عظيمة ليضع كل مجتمع بصمته ولمساته المستمدة من عاداته وتاريخه على طقوس استقبال ومعايشة الشهر الفضيل.

وتنشر «دنيا الاتحاد» على مدى الشهر سلسلة حوارات مع العديد من زوجات سفراء الدول العربية والإسلامية في الإمارات، لإلقاء الضوء على عادات وتقاليد شعوبهن خلال رمضان.

رمضان في مصر شيء مختلف تماماً.. إنه ليس شهر العبادة فقط.. بل هو مناسبة للبهجة والفرحة، تحول الشوارع في القرى والمدن إلى عوالم مثيرة تنبض بالحركة والحياة حتى الساعات الأولى من الصباح، طوال أيام الشهر الفضيل.

يستعد المصريون للصيام قبل موعده بأسابيع. فتمتلئ الأسواق بمستلزمات مائدة الإفطار، خاصة التمور التي عادة ما يطلق عليها الباعة أسماء مشاهير السياسة والرياضة والفن. وفي العادة يأخذ أفخم الأنواع اسم أحب الشخصيات، حسبما تقتضي الحال.

لكن مركز الحركة الحقيقي ومحور نشاط المصريين خلال رمضان ليس في الأسواق، بل في المساجد التي تتحول بدورها إلى ساحات من نور لا تخلو من المصلين والمتعبدين على مدار الساعة، فلا يعرف المرء متى يصلي المصريون ومتى يلهون. لكنهم في كل الأحوال يعشقون رمضان وينتظرونه باشتياق شديد، حتى أنهم حولوه إلى ما يشبه رحلة ملأى بالشغف والمفاجآت.. والمسلسلات.

وفي المساجد أو على مقربة منها تتألق بنور الإيمان مآدب الرحمن التي يقيمها أهل الخير لإفطار الصائمين، تقربا لله تعالى، ولو انطلق أذان المغرب، وأنت في الطريق، لابد وستجد من يمنحك ماء وتمراً كي «تكسرك صيامك»، حسبما يقول المصريون في العادة. ... المزيد

     
 

خير وصف لمصر فى رمضان

ان شاء الله يدوم السحر والجمال - اللهم أحفظ مصر

Khaled | 2013-07-18

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا