• الخميس 06 جمادى الآخرة 1439هـ - 22 فبراير 2018م

تقدم كنوزاً من المعرفة في شتى المجالات للمهتمين داخل الدولة وخارجها

مكتبة الإمارات تطلق بوابتها الإلكترونية بمناسبة الذكرى الـ45 لتأسيسها

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 17 يوليو 2013

وام

أطلقت مكتبة الإمارات، في المركز الوطني للوثائق والبحوث، بوابتها الإلكترونية، بمناسبة الذكرى الخامسة والأربعين لتأسيسها في المركز، ما سيتيح فهرسها الخاص للرواد والمهتمين بمحتوياتها، ولمن يريد زيارتها، عبر الخط المباشر من داخل الدولة وخارجها.

ويأتي إطلاق البوابة الإلكترونية في إطار إستراتيجية المركز لتوفير أفضل التطبيقات لإتاحة مقتنياته وفق السياسات المعتمدة. وتتيح البوابة الإلكترونية لمكتبة الإمارات عملية البحث في فهرسها الإلكتروني سواء البحث البسيط أو المتقدم، والاطلاع على الأدلة الموضوعية الجاهزة «البحث المصور». ويستطيع زوار بوابة مكتبة الإمارات الاطلاع على العناوين الجديدة التي ترد إلى المكتبة أولاً بأول، وعلى المصادر الإلكترونية المرخصة للزوار من داخل مبنى المركز، وهي قواعد المعلومات التي تشترك بها المكتبة، والتي لا يمكن الاطلاع عليها إلا من مقر المركز، وتساهم البوابة في تسويق العديد من الخدمات المعلوماتية التي تتيحها في المستقبل.

يذكر أن مكتبة الإمارات أُسست خلال عام 1968، عقب تأسيس المركز الوطني للوثائق والبحوث في العام نفسه، وهي تؤدي دوراً حيوياً في خدمة أهداف المركز، حيث تقدم خدماتها لمتخذي القرار والباحثين وطلبة الدراسات العليا داخل الدولة وخارجها، وتزودهم بالمعلومات التي تشمل مجالات اهتمام المركز. وتقدم خدمات الإعارة الداخلية للباحثين، والإعارة الخارجية لموظفي المركز، إضافة إلى خدمات البحث في فهرسها الإلكتروني، والإطلاع على المصادر الإلكترونية والتصوير والاستنساخ، بما يتفق وحقوق التأليف والنشر، وخدمة البحث البيبلوغرافي، إيماناً منها بأن ما تقدمه لجمهورها من خدمات هو الذي يحدد نجاحها.

وتحتوي مكتبة الإمارات على عشرات الآلاف من المصادر والمراجع والكتب العامة، وفيها ثروة من الكتب المتخصصة وأمهات الكتب.

وتشمل مقتنيات المكتبة مجموعة من الكتب التي تُعنى بالخليج العربي، وتتناول الشؤون العربية والإسلامية، إضافة إلى التراجم وكتب السير الشخصية والأطالس والقواميس والموسوعات والكتب النادرة الأصلية باللغات العربية والهولندية والإنجليزية والفرنسية والألمانية والفارسية والبرتغالية، إضافة إلى نسخ من الكتب القديمة النادرة عن الإسلام وعن سلاطين عمان.

وتضم مكتبة الإمارات قسماً للدوريات من الصحف اليومية المحلية الصادرة باللغتين العربية والإنجليزية، إضافة إلى المجلات العربية والأجنبية التي يتم الحصول عليها من مختلف أنحاء العالم، بجانب مجموعة من الدوريات العربية والأجنبية القديمة، فضلاً عن نحو «540» دورية، وتتيح للباحثين والدارسين وطلاب المعرفة الاستفادة من مجموعاتها ذات الصلة الوثيقة بتخصصات المركز.

وتسعى مكتبة الإمارات لتقديم الدعم لنشاط البحث والمساهمة في تحقيق مهام المركز الوطني للوثائق والبحوث. ويتم ذلك من خلال اقتناء وتنظيم مصادر المعلومات بمختلف أشكالها، لاستخدامها من قبل المستفيدين، من داخل وخارج المركز، المهتمين بتاريخ وثقافة وتراث دولة الإمارات العربية المتحدة. ويتم التركيز بشكل أساسي على تنمية شاملة لكل المجموعات في جميع الأشكال، المطبوعة ومتعددة الوسائط والإلكترونية، المتعلقة بدولة الإمارات العربية المتحدة. وبمستوى أقل على المجموعات المتعلقة بمنطقة الخليج العربي، العالم العربي والحضارة الإسلامية، وتاريخ العالم عموماً، كما تستهدف المكتبة توفير خدمات، وتسهيلات ومصادر معلومات ذات مستوى راقٍ لأغراض التعلم والبحث، وإتاحة فرصة التعلم مدى الحياة للجميع.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا