• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

تقرير المؤسسة العربية لضمان للاستثمار 2015:

المنطقة العربية تحل رابع العالم في جاذبية الاستثمار والخليجيون في المقدمة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 15 يوليو 2015

الكويت (الاتحاد)

حلت المنطقة العربية للسنة الثانية على التوالي في المرتبة الرابعة عالمياً من بين 7 مجموعات جغرافية بمتوسط أداء ضعيف في مؤشر ضمان لجاذبية الاستثمار لعام 2015 الذي يقيس إمكانات 109 دول عربية وعالمية على جذب الاستثمارات الأجنبية، بحسب تقرير المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات «ضمان».

وأوضحت المؤسسة في التقرير السنوي الـ 30 لمناخ الاستثمار في الدول العربية لعام 2015، الذي أطلقته أمس أن هناك تبايناً فيما بين أداء المجموعات العربية الأربعة التي يرصدها التقرير، حيث حلت مجموعة دول مجلس التعاون الخليجي (السعودية والإمارات والكويت وسلطنة عمان وقطر والبحرين) في المرتبة الأولى عربياً في المؤشر العام وبمستوى أداء نسبي جيد مقارنة بالمتوسط العالمي، كما تصدرت الأداء العربي في جميع المؤشرات الفرعية فيما عدا مؤشري الوساطة المالية والقدرات التمويلية، وكذلك اقتصادات التكتل.

أما دول المشرق العربي (مصر ولبنان والأردن)، فقد حلت في المرتبة الثانية عربياً بمستوى أداء منخفض مقارنة بالمتوسط العالمي، حيث تميز أدائها في مؤشر الوساطة المالية والقدرات التمويلية، وكذلك اقتصادات التكتل، واحتلت فيهما المرتبة الأولى على المجموعات العربية.

وأضاف أن دول المغرب العربي (تونس والجزائر والمغرب)، حلت في المرتبة الثالثة عربياً وبمستوى أداء نسبي منخفض أيضاً مع الأخذ في الاعتبار أنها حققت أداء أفضل من دول المشرق في مؤشرات الاستقرار الاقتصادي الكلي والبيئة المؤسسية وبيئة أداء الأعمال.

أما دول الأداء الضعيف جداً (العراق وموريتانيا واليمن والسودان)، فقد جاءت في المرتبة الرابعة عربياً في المؤشر العام، وبإمكانات جذب ضعيفة جداً للاستثمار الأجنبي المباشر مقارنة بالمتوسط العالمي وحلت أخيرة في جميع المؤشرات الفرعية فيما عدا مؤشر عناصر التكلفة التي حلت فيه في المرتبة الثالثة عربياً.

ومقارنة بتقرير عام 2014 فقد ارتفعت جاذبية الدول العربية للاستثمار الأجنبي المباشر بدرجة طفيفة بارتفاع قيمة المؤشر في الدول العربية بنسبة 0٫3%، كمحصلة لتحسن أداء دول المشرق العربي بنسبة بلغت 2٫2%، و دول المغرب العربي بنسبة 1٫38% ودول الأداء الضعيف جدا بنسبة طفيفة 0٫5%، وذلك في مقابل تراجع أداء دول مجلس التعاون الخليجي بنسبة 1%. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا