• الجمعة 05 ربيع الأول 1439هـ - 24 نوفمبر 2017م

10 نصائح ذهبية في الإدارة الصحفية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 02 فبراير 2017

تعاني صالات التحرير في مؤسسات إعلامية كثيرة من ضغوط متنوعة ومتباينة، قد تؤدي في بعض الأحيان إلى انهيار بعض الصحفيين بسبب ظروف العمل، أو رحيلهم بحثاً عن فرص أفضل أو أجواء أحسن بعد سنوات من المعاناة مع الإحباط والإجهاد وغياب الرؤية.

في الحقيقة يتحمل مديرو التحرير قدراً كبيراً من المسؤولية في هذا الصدد، حسبما تقول خبيرة الإدارة الصحفية جيل جيسلر في تقرير لها بشأن مخاطر سوء الإدارة على مستوى الأداء المهني للصحفيين في المؤسسات الإعلامية الكبيرة أو الصغيرة.

تقول جيسلر في تقريرها المنشور في موقع «بوينتر»، إن بعض مديري التحرير يشكون أحياناً من نقص الصحفيين أو الموارد اللازمة للقيام بالمهام المطلوبة على أكمل وجه.. لكن الأخطر من هذا النقص هو الخلل في طريقة قيادة الفريق الصحفي، على نحو قد يصيب الصحفيين بفتور الحماس أو يدفعهم للاستقالة.

فالمديرون الذين يتبنون نهجاً يفترض أن على الصحفي أن يكون سعيداً لأن لديه عملاً، يدفعون فريقهم إلى الإحساس بأنه لا جدوى من بذل أي جهد متميز. وذلك نذير خطير يبشر بتدني جودة وكفاءة المنتج الصحفي.

وعلى النقيض من ذلك، يتعين على مديري التحرير أن يبذلوا قصارى جهدهم من أجل شحن طاقات أفراد الفريق الذين يعملون معهم، وتشجيعهم على إنجاز المزيد.

وقد وضعت الخبيرة جيسلر قائمة من عشر نقاط تمكِّن مديري التحرير من رفع مستوى الأداء المهني، خصوصاً في الأوقات التي تتطلب بذل المزيد من الجهد. ومع مرور الوقت يمكن إزالة العراقيل أمام نجاح فريق العمل بدلاً من إضافة الضغوط عليه. وهي كما يلي: ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا