• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

في محاضرة استضافها اتحاد كتاب وأدباء الإمارات

قرقاش: 36 مركزاً للانتخاب.. ومواطنو الدولة بالخارج يصوتون في 93 بعثة دبلوماسية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 14 يوليو 2015

يعقوب علي (أبوظبي)

كشف معالي الدكتور أنور محمد قرقاش وزير الدولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي رئيس اللجنة الوطنية للانتخابات، عن رفع عدد مراكز الانتخاب إلى 36 مركزاً انتخابيا مقارنة بـ9 مراكز في انتخابات 2011، مشيراً إلى أن مواطني الدولة الموجودين بالخارج سيتمكنون من ممارسة حقهم الانتخابي في 93 بعثة دبلوماسية للدولة.

وأكد قرقاش، في لقاء نظمه مساء أمس الأول، اتحاد كتّاب وأدباء الإمارات، بالتعاون مع اللجنة الوطنية للانتخابات في فندق الشاطئ روتانا في أبوظبي، وأدارها حبيب الصايغ رئيس الاتحاد، بحضور عدد من المسؤولين وأعضاء الاتحاد ومثقفين وطلبة جامعات وحشد من الجمهور، أن التجربة الانتخابية في الإمارات لا تهدف إلى الوصول إلى ديمقراطية مستوردة، مشدداً على أنها لن تصل في أي خطوة إلى المساس بالثوابت كتداول السلطة، في الوقت الذي أكد فيه أنه على المنتقدين إصدار أحكام أكثر واقعية تستند إلى تقييم التجربة ككل لا بانتقاء جانب من جوانبها أو مرحلة من مراحلها.

وأضاف معاليه: نتحدث عن مشروع متكامل يضمن خطوات متسارعة ومتزنة، موضحاً أن اجتزاء مرحلة والحكم عليها دون ربطها بما قبلها وبعدها من خطوات ومراحل سيكون غير منطقي.

وشدد على أن الإمارات ليست، ولم تكن في مأزق يدفعها إلى اتخاذ خطوات غير محسوبة، مشيراً إلى أن قرار التمكين جاء قبل 6 سنوات كاملة مما يسمى بـ «الربيع العربي» وهو ما يفهم الآن على أنه استشراف دقيق للمستقبل، مشيراً إلى أن التمكين جاء تلبية لحاجتنا إلى تطوير المشاركة السياسية بحيث تواكب التنمية الشاملة التي تحفل بها دولة الإمارات على مدى العقود الأربعة الماضية.

واستبعد الدكتور أنور قرقاش أن يؤدي اعتماد الصوت الواحد في الانتخابات المقبلة إلى انخفاض نسبة المشاركة في الانتخابات، معتبرا أن التأثير قد يكون على أعداد المصوتين للمرشح في مكان معين، وقال : نأمل أن يعزز اعتماد الصوت الواحد قضية اختيار المرشح وفق أسس منطقية وبعيدة عن المجاملات أو العلاقات الاجتماعية والشخصية، مؤكدا أن اللجنة الوطنية للانتخابات ستدرس بعد انتهاء العملية الانتخابية مباشرة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض