• الخميس 06 جمادى الآخرة 1439هـ - 22 فبراير 2018م

الجاسوس الأميركي المنشق لم يطلب بعد رسمياً اللجوء إلى روسيا

بوتين: سنودن يغادر موسكو حالما يستطيع ذلك

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 16 يوليو 2013

موسكو (وكالات) - قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس إن عميل الاستخبارات الأميركية المنشق إدوارد سنودن العالق في مطار موسكو منذ ثلاثة أسابيع، سيغادر روسيا حالما يستطيع ذلك. واتهم بوتين واشنطن بمنع سنودن من مغادرة روسيا بعد وصوله إليها من هونج كونج في 23 يونيو، مضيفا “لقد وصل إلى أراضينا دون دعوة، ولم يأت إلينا خصيصا .. وقد أخافوا جميع الدول الأخرى، بحيث لم يعد أحد يرغب في استقباله وبالتالي جعلوه محتجزا في أراضينا”، بحسب ما نقلت عنه وكالات الانباء. ولا تزال روسيا تنتظر طلب اللجوء الرسمي من سنودن، فيما يتساءل البعض حول مدى جدية هذا الاحتمال الذي يضع موسكو في موقف حساس تجاه واشنطن.

والشاب الأميركي الهارب والعالق في مطار “موسكو- شيريميتيفو” أعرب الجمعة الماضي عن نيته تقديم طلب لجوء سياسي إلى روسيا في انتظار التمكن من التوجه إلى أميركا اللاتينية حيث أعربت كل من فنزويلا وبوليفيا ونيكارجوا عن استعدادها لاستقباله.

لكن السلطات الروسية، أي جهاز الهجرة الفيدرالي، لم يتلق أي وثيقة رسمية في هذا الصدد. وأعلنت ممثلة هذا الجهاز زالينا كورنيلوفا لوكالة (ايتار-تاس) إن “جهاز الهجرة لم يتسلم أي وثيقة حتى الآن” من سنودن.

وأضافت: “إذا تسلمنا طلباً مماثلاً، فسندرسه كما يجب”. وطرحت الناشطة الروسية في مجال حقوق الإنسان سفيتلانا جانوشكينا المتخصصة في شؤون اللجوء تساؤلات الاثنين حول هذا الوضع.

وقالت لوكالة انترفاكس: “يبدو لي من المستغرب ألا يكون تم تقديم طلب رسمي بعد من جانبه. كل هذا يبدو وكأن الأمر غير جدي”. من جهته أكد المحلل فيدور لوكيانوف المتخصص في السياسة الخارجية الروسية أن روسيا في موقف حساس تجاه الولايات المتحدة بخصوص قضية سنودن لأن موسكو لا ترغب لا بطرده ولا بإثارة غضب واشنطن.

وإدوارد سنودن مطلوب من بلاده بتهمة التجسس منذ كشف معلومات حول المراقبة الإلكترونية التي تمارسها الولايات المتحدة. وطلب الشاب الأميركي في بداية يوليو اللجوء السياسي من نحو عشرين دولة بينها روسيا. ... المزيد