• الخميس 08 رمضان 1439هـ - 24 مايو 2018م

حصر الإصدار والتجديد وتعلم القيادة بهيئة الطرق

حمدان بن محمد يصدر قراراً بتنظيم إصدار رخص وتصاريح قيادة المركبات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 13 نوفمبر 2017

دبي (وام)

أصدر سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي للإمارة قرار المجلس رقم 57 لسنة 2017 بشأن تنظيم إصدار رخص وتصاريح قيادة المركبات في إمارة دبي بهدف تمكين مؤسسة الترخيص بهيئة الطرق والمواصلات في دبي من تطوير خدماتها واستخدام التطبيقات والحلول الذكية تيسيراً على المتعاملين معها بما يسهم في تحقيق سعادتهم.

ووفقاً للقرار تختص المؤسسة بعدد من المهام والصلاحيات منها.. إصدار وتجديد رخصة وتصريح تعلم القيادة في الإمارة وفحص المتدربين، وكذلك إصدار وتجديد تصريح سائق مهني وسائق مركبة معدة للقيادة الصحراوية وتصريح قيادة خاص، وذلك وفقاً للشروط والإجراءات المحددة بالقانون الاتحادي رقم 21 لسنة 1995 بشأن السير والمرور ولائحته التنفيذية وتعديلاتهما، وما هو معتمد لدى الهيئة في هذا الشأن.

كما تختص مؤسسة الترخيص بهيئة الطرق والمواصلات في دبي بحسب القرار بتحديد المواقع الخاصة والأعمال ذات الطبيعة الخاصة لغايات إصدار تصريح قيادة خاص وإصدار وتجديد تصاريح الفاحصين وفقاً لنظام الفاحصين المعتمد لدى الهيئة في هذا الشأن، وكذلك وضع اعتماد تصنيف للفاحصين واعتماد المواصفات والمتطلبات التي يجب توفرها في مركبة الفحص.. كما تختص بتصريح موقع الفحص وإجراء الفحص التقييمي والرقابة والتفتيش لضمان التطبيق السليم لأحكام هذا القرار. وتتولى المؤسسة إصدار.. تصريح تعلم قيادة ورخصة القيادة وتصريح سائق مهني في مهن سائق خاص وسائق حافلة ثقيلة وسائق مركبة ثقيلة.. كما تشمل التصاريح تصريح سائق مركبة معدة للقيادة الصحراوية وتصريح قيادة خاص وتصريح فاحص وتصريح موقع فحص.

‌ونص القرار على أن تستوفي هيئة الطرق والمواصلات في دبي نظير إصدار رخصة القيادة والتصاريح وتقديم الخدمات المنصوص عليها في الجدول الملحق بهذا القرار «جدول 1 » الرسوم المحددة إزاء كل منها.

وفيما يتعلق بصاحب الهمة الذي عرفه القرار بأنه الشخص المصاب بقصور أو اختلال كلي أو جزئي بشكل مستمر أو مؤقت في قدراته الجسمية أو الحسية أو العقلية أو التواصلية أو التعليمية أو النفسية إلى المدى الذي يقلل من إمكانية تلبية متطلباته العادية في ظروف أمثاله من غير أصحاب الهمم، فتستوفي الهيئة منه نصف الرسم المقرر على أي رخصة قيادة أو تصريح أو أي خدمة تؤدى إليه وفقا لأحكام هذا القرار. ‌كما يستثنى موظفو هيئة الطرق والمواصلات بدبي من الفاحصين ومن في حكمهم من الرسوم المقررة في هذا القرار، وذلك فيما يتعلق بممارستهم لمهامهم الوظيفية. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا