• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

تستفيد منه 18 جهة مطلع العام المقبل

إنجاز «بنك الأهداف الذكية» لوظائف الدعم في الحكومة الاتحادية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 14 يوليو 2015

سامي عبدالروؤف

سامي عبدالرؤوف (دبي)

انتهت الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية، من إعداد بنك الأهداف الذكية لوظائف الدعم والمساندة، لنحو 201 وظيفية من الوظائف المشتركة على مستوى الحكومة الاتحادية، بهدف التوفيق بين أولويات الحكومة واستراتيجية الجهة الاتحادية، وربط الأهداف الفردية للموظفين، بمبادرات وبرامج المؤسسة العاملين فيها.

وتستفيد من بنك الأهداف الذكية، 18 جهة اتحادية تضم 15 وزارة و3 جهات اتحادية مستقلة، والبنك عبارة عن حزم لوثائق الأداء الفردية للوظائف المشتركة اتحاديا، ووضع توصيف وتصنيف لهذه الأهداف، ويمثل مرحلة جديدة في دعم الجهات الحكومية بعد تطبيق نظام إدارة أداء الموظفين.

وقالت عائشة السويدي، المدير التنفيذي لقطاع سياسات الموارد البشرية في الهيئة، في تصريح لـ «الاتحاد»: تبدأ الجهات الاتحادية في الاستفادة من بنك الأهداف الذكية للوظائف مطلع العام المقبل، ويساعد هذا المشروع على تحسين وتوحيد صياغة الأهداف لكافة وظائف الدعم، والتأكد من قابلية قياس هذه الأهداف، بالإضافة إلى ضمان تنوع تصنيفها.

وأضافت «بعد عيد الفطر مباشرة ولمدة شهر، سيتم استطلاع رأي الجهات الاتحادية حول الأهداف الوظيفية التي وضعتها الهيئة الاتحادية للموارد البشرية لوظائف الدعم البالغة 201 وظيفة، موزعين على 8 عوائل وظيفية، على أن يتم الانتهاء من المراجعة خلال أغسطس المقبل».

وأشارت إلى أنه بعد المراجعة، تبدأ مرحلة التعريف الإلكتروني للأهداف الذكية للوظائف، على نظام «بياناتي» في الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية، ويستغرق هذا الأمر أسبوعين على الأفل، موضحة أنه ستتم إتاحة الفرصة للجهات لإضافة أهداف على نماذج الأهداف المقدمة من قبل الهيئة.

وتضم العوائل الوظيفية الـ 8 لوظائف الدعم البالغة 201 وظيفة بالحكومة الاتحادية، التطوير المؤسسي يندرج تحتها 35 وظيفية، وعائلة تقنية المعلومات بعدد 19 وظيفة والوظائف القانونية والقضائية وبها 14 وظيفة، ثم عائلة الوظائف المالية والمحاسبة وتشمل 24 وظيفة، ثم خدمات الدعم وفيها 27 وظيفة، ثم الموارد البشرية ويندرج تحتها 32 وظيفة، بالإضافة إلى عائلة وظائف الإعلام التي تضم 39 وظيفة، فضلا عن عوائل التدقيق والحوكمة وبها 11 وظيفة.

وأشارت إلى أن الأهداف الذكية لكل وظيفة التي وضعت من قبل الهيئة بلغت في حدها الأدنى 4 أهداف، و8 أهداف، بمعدل متوسط قد يصل إلى 1000 هدف موزعين على الـ 201 وظيفة من وظائف الدعم، لافتة إلى أن عدد هذه الأهداف قابل للتعديل والتغير، بناء على المراجعة مع الجهات المستفيدة من بنك الأهداف الذكية.

وقالت إن بنك الأهداف الذكية يتكامل مع نظام إدارة الأداء لموظفي الحكومة الاتحادية، ويؤدي إلى إنشاء قاعدة موحدة ومشتركة، مؤكدة أن هذا المشروع، يأتي في سياق ترسيخ منظومة تشريعية حديثة ومتكاملة لإدارة الموارد البشرية في الحكومة الاتحادية وفق أفضل الممارسات العالمية.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض