• السبت 10 رمضان 1439هـ - 26 مايو 2018م

أصدرت تصاريح لذوي الإعاقة لاستخدام المواقف

«طرق دبي» تعدل مواعيد حظر مرور الشاحنات خلال رمضان

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 16 يوليو 2013

دبي (الاتحاد) - عدلت مؤسسة المرور والطرق في هيئة الطرق والمواصلات، مواعيد حظر مرور الشاحنات خلال شهر رمضان في شارع الاتحاد وشارع الشيخ زايد والجزء الذي يربط بينهما من شارع الشيخ راشد (من نفق زعبيل إلى نفق القرهود)، بالإضافة إلى وسط المدينة في ديرة وبر دبي من الساعة 7:00 صباحاً إلى 11:00 مساء، بدلاً عن التوقيت (06:00 صباحاً – 10:00 مساءً).

كما تم تعديل الحظر خلال الفترة الصباحية في بقية شوارع الإمارة بفارق ساعة واحدة، بحيث يبدأ الحظر من الساعة 07:30 وحتى الساعة 09:30 بدلاً عن التوقيت في بقية أيام السنة (06:00 – 08:30) ، مشيرة إلى حظر مرور الشاحنات طوال أيام السنة في نفق الشندغة، وجسر آل مكتوم والعائم والقرهود والخليج التجاري، ونفق المطار.

ودعت سائقي المركبات إلى تجنب القيادة أثناء الشعور بالإرهاق أو النعاس، خصوصاً في شهر رمضان المبارك الذي تنخفض فيه معدلات التركيز عند بعض السائقين بسبب التغيرات التي تطرأ على الجسم نتيجة الصيام.

كما أصدرت إدارة ترخيص السائقين بالهيئة، التصاريح الجديدة لذوي الإعاقة التي تخولهم، من خلال وضعها على الواجهة الأمامية من المركبة، استخدام المواقف للمركبات الشخصية الخاصة بهم دون تقيّيد.

وقالت المهندسة ميثاء بن عدي، المدير التنفيذي لمؤسسة المرور والطرق بالهيئة: “سوف نعتمد خلال شهر رمضان الكريم على وسائل التواصل الاجتماعي (فيس بوك – تويتر) لمخاطبة الجمهور، حيث قمنا خلال الفترة الماضية بتصميم مجموعة من إرشادات التوعية حول قيادة المركبة في شهر مضان، وسوف نقوم بنشرها بشكل مستمر طوال الشهر الكريم”.

من جانبه، قال سلطان المرزوقي، مدير إدارة ترخيص السائقين في الهيئة، إن التصاريح الجديدة لفئة ذوي الإعاقة تساعدهم على التنقل بكل سهولة من خلال مختلف المركبات دون التقيّد بمركبة محددة، خاصة أنه تم العمل على إزالة المُلصقات التي يتم وضعها على الزجاج الأمامي باستثناء بعض التصاريح.

وأشار المرزوقي إلى الفئات الخاصة بتصاريح المواقف لذوي الإعاقة، ومنها: التصريح الدائم الذي تصل صلاحيته إلى 5 سنوات، ويتم منحه لذوي الإعاقة الدائمة من المقعدين، والمتخلفين ذهنياً وعقلياً والمصابين بالتوحد ومبتوري الأعضاء، حيث يتم استخدامه في مختلف الأماكن العامة والترفيهية والسياحية في دبي، أما التصريح المؤقت، الذي تمتد صلاحيته من شهر إلى سنة، فيُعطى لذوي الإعاقة المؤقتة، فيما يُمنح تصريح كبار السن، والصالح لمدة 5 سنوات، للأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 60 عاماً.

وأضاف “فيما يتعلق بالتصاريح الأخرى التي تشمل وضع ملصقات على الزجاج الأمامي للمركبات، فهي: تصريح مركبات مراكز تأهيل المعاقين الذي تتزامن مدته مع فترة صلاحية ترخيص المركبة، ويُمنح للمركبات والحافلات المخصصة لنقل موظفي مراكز التأهيل وذوي الإعاقة أنفسهم، حيث بإمكانهم استخدام هذه المركبات في الأماكن المختلفة في دبي، وكذلك هناك تصريح يتعلق بالأشخاص الذين يعانون الأمراض المزمنة، وترتبط صلاحيته بالتقرير الطبي المعتمد من هيئة الصحة بدبي، ويخولهم الوقوف في حرم المستشفى فقط”.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا