• الاثنين 10 جمادى الآخرة 1439هـ - 26 فبراير 2018م

ضمن مبادرات رئيس الدولة وبتكلفة 128 مليون درهم

إنجاز خطوط مياه رئيسية في أم القيوين والانتهاء من الفرعية ديسمبر المقبل

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 16 يوليو 2013

سعيد هلال (أم القيوين) - أنجزت الهيئة الاتحادية للكهرباء والماء، المشروع الأول لتمديد خطوط نقل وتوزيع مياه رئيسية جديدة في أم القيوين بطول 55 كيلومتراً، فيما بلغت نسبة إنجاز المشروع الثاني 63% وهو تطوير شبكات المياه الفرعية بالمدينة بطول 129 كيلومتراً، والمتوقع الانتهاء منه في ديسمبر المقبل.

وتبلغ تكلفة المشاريع التطويرية لشبكات المياه في أم القيوين 128 مليوناً و268 ألف درهم، بطول إجمالي 184 كيلومتراً، وتأتي ضمن مبادرات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، بهدف تطوير البنية التحتية في جميع مناطق الدولة، واستبدال الخطوط القديمة في أم القيوين التي مضى عليها أكثر من 35 عاماً.

وأكد محمد محمد صالح مدير عام الهيئة الاتحادية للكهرباء والماء، أن الهيئة تعاقدت مع شركات متخصصة من أجل تنفيذ مشاريع شبكات المياه في أم القيوين، ومنها تمديد خطوط نقل وتوزيع مياه رئيسية، واستبدال خط نقل المياه الرئيسي القديم الحالي، وتطوير نظام نقل وتوزيع المياه بما يتناسب مع الاحتياجات الحالية والمستقبلية.

وأضاف أن المشروع الأول الذي تم إنجازه تضمن تمديد خطوط نقل مياه رئيسية من محطة الأبرق لتحلية المياه بقطر 800 ملم متر من الحديد المرن، يمتد على شارع الاتحاد، ويتفرع منه خط دائري بقطر 600 ملم يغذي مدينة أم القيوين، وذلك بطول 32 كيلومتراً، وبتكلفة 61 مليوناً و984 ألف درهم، بالإضافة إلى إنشاء خطوط توزيع بأقطار 300 و400 و500 ملم تغذي منطقة السلمة وبقية المناطق، بطول 23 كيلومتراً، وبتكلفة 27 مليوناً و917 ألف درهم.

وأشار إلى أن هذا المشروع سيكون بديلاً للخطوط الرئيسية في الإمارة التي مضى عليها أكثر من 35 عاماً، وأصبحت غير قادرة على ضخ كميات كبيرة من المياه، ما يؤدي إلى تكرر تسربها نتيجة قدم الخطوط وتهالكها، مشيراً إلى أنه من المتوقع تشغيل الشبكة في أواخر العام الحالي.

وقال محمد صالح إن المشروع الثاني الذي بلغت نسبة إنجازه حوالي 63%، هو إحلال واستبدال خطوط توزيع المياه القديمة قطر 160 و200 ملم من النوع البولي ايثيلين عالي الكثافة، وسيتم إنجاز جزء منه بشكل كامل خلال أغسطس المقبل، والآخر في ديسمبر 2013، ويمتد في مناطق السلمة والدار البيضاء والإذاعة والحمراء، وتبلغ تكلفته 38 مليوناً و367 ألف درهم.

ولفت إلى أن الهيئة بدأت فعلياً تنفيذ المشروعين في شهر يوليو 2011، وعملت على وضع نظام جديد وحديث لشبكة توزيع المياه في الإمارة، بحيث تتم بطريقة متساوية على المستهلكين، واستخدمت أنابيب ذات مواصفات عالية الجودة، لكي لا تتعرض للتلف أو التسرب.

وأكد مدير عام الهيئة الاتحادية للكهرباء والماء، إن الهيئة تعمل بكامل جهدها من أجل سرعة إنجاز المشاريع التطويرية لشبكات المياه في أم القيوين، حتى تتمكن من توصيلها بالخط الرئيسي القادم من إمارة الفجيرة في الوقت المتفق عليه، وذلك بالتعاون مع هيئة مياه وكهرباء أبوظبي.

وأشاد محمد صالح، بمبادرة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، التي أمر بها بإنشاء خط مياه رئيسي بطول 60 كيلومتراً لتزويد إمارة أم القيوين بطاقة قدرها 18 مليون جالون يومياً بتكلفة 300 مليون درهم عبر محطات الهيئة في إمارة الفجيرة، مثمناً حرص سموه على توفير مياه نقية وعالية الجودة للمستهلكين في الإمارة، وكذلك لمواكبة الطلب المتزايد على الخدمة مستقبلاً.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا