• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

بدء مشاورات لتشكيل ائتلاف حكومي

المعارضة التركية: ترؤس أردوغان للجلسات الوزارية تجاوز لسلطاته الدستورية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 14 يوليو 2015

إسطنبول (وكالات)

حذر رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو أحزاب المعارضة مطالباً إياها بعدم الحديث عن دور الرئيس رجب طيب أردوغان، خلال محادثات تشكيل ائتلاف التي بدأت أمس، قائلا إن ذلك سيخرب جهود تشكيل حكومة جديدة.

وأوضحت أحزاب المعارضة أنها تريد أن يبتعد أردوغان عن السياسة اليومية كشرط لمشاركتها في أي حكومة ائتلافية في ضربة لرجل يعتزم تحويل الرئاسة الشرفية إلى منصب تنفيذي قوي.

ونقلت صحيفة «ميليت» عن داود أوغلو قوله في تصريحات للصحفيين على متن طائرته أثناء عودته بعد زيارة للبوسنة أمس الأول «إثارة مسألة شرعية رئيسنا أو احترام منصبه سيخرب محادثات الائتلاف من البداية».

وفقد حزب «العدالة والتنمية» الحاكم، أغلبيته البرلمانية في الانتخابات التي جرت في 7 يونيو الماضي للمرة الأولى منذ أن وصل الحزب إلى السلطة في عام 2002 مما سيدفع الحزب إلى تشكيل ائتلاف مع حزب أصغر أو مواجهة احتمال إجراء انتخابات جديدة.

ورغم حظر دستوري على مشاركة رئيس الدولة في سياسات حزبية، إلا أن أردوغان حول التصويت إلى استفتاء على طموحاته الشخصية بتشكيل رئاسة تنفيذية مطلقاً حملة لإجراء تعديلات دستورية.

وأوضحت أحزاب المعارضة أنها لن تقبل استمرار أردوغان في رئاسة الاجتماعات الوزارية كما كان يفعل منذ توليه الرئاسة العام الماضي وتقول إن ذلك يعد تجاوزاً لسلطاته الدستورية كرئيس.

وبدأت أمس الجولة الأولى من مباحثات تشكيل ائتلاف بلقاء داود أوغلو مع كمال كليتشدار أوغلو زعيم حزب «الشعب الجمهوري» العلماني المعارض وهو ثاني أكبر حزب في تركيا.

وحصل «العدالة والتنمية» على 258 مقعداً في الانتخابات الأخيرة متقدماً على الشعب الجمهوري الذي حصل على 132 مقعداً في حين حصل كل من حزب «الحركة القومية» اليميني وحزب «الشعوب الديمقراطي» المؤيد للأكراد على 80 مقعداً لكل منهما.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا