• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م
  01:55    وزير خارجية روسيا: مقاتلو المعارضة الذين يرفضون مغادرة شرق حلب سيتم التعامل معهم باعتبارهم إرهابيين         01:56    لافروف: روسيا ستدعم عملية الجيش السوري ضد أي مقاتلين معارضين يبقون في شرق حلب         02:36     وزارة الدفاع الروسية تعلن تحطم طائرة سوخوي-33 خلال هبوطها على حاملة طائرات في البحر المتوسط     

في مدينة «إينوفيك» الكندية، في أقصى الشمال، يستمر النهار طوال اليوم، والمسلمون هناك يصومون ويصلّون حسب توقيت مكة المكرمة

الدائرة القطبية.. والصوم في رمضان

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 14 يوليو 2015

في مدينة «إيكالويت» الكندية، يواصل العمال مهامهم لساعات طويلة من أجل إنهاء بناء أول مسجد في المدينة قبل حلول فصل الشتاء. وهم يفعلون ذلك من دون تناول أي طعام أو شراب، حتى المياه لمدة تصل إلى 22 ساعة يومياً.

ومثل بقية المسلمين في أنحاء العالم، يصوم طاقم بناء المسجد من الفجر وحتى غروب الشمس في رمضان الذي يحل خلال العام الجاري أثناء فصل الصيف. ويعني التوقيت الصيفي أيّاماً أطول من دون غذاء بالنسبة للمسلمين في أنحاء نصف الكرة الشمالي. وينطوي ذلك على تحدٍّ خاص بالنسبة للآلاف الذين يعيشون بالقرب من الدائرة القطبية، حيث تكاد لا تغيب الشمس. وفي «إيكالويت»، إحدى أقصى مدن الشمال الكندي، يحين موعد الغروب في نحو الساعة الحادية عشرة مساء، وبحلول الساعة الثانية صباحاً تشرق الشمس مرة أخرى. وفي سان بطرسبورج بروسيا، يستمر النهار نحو 21 ساعة على الأقل. أما في ستوكهولم فتغيب الشمس الساعة الواحدة صباحاً وتشرق بعد ساعتين ونصف فقط؛ ولا توفّر تلك المنطقة التي تظل فيها الشمس مشرقة حتى منتصف الليل قدراً كبيراً من الوقت لتناول الطعام.

ويقول «شانكار نير»، أستاذ الدراسات الدينية في جامعة «فيرجينيا»: «إن كيفية تعامل المسلمين مع شهر رمضان في المناطق التي يكون معظم يومها نهاراً باتت سؤالاً جديداً يطرح على رجال الدين». وحتى القرن العشرين، كان عدد المسلمين الذين يعيشون في المناطق الشمالية صغيراً جداً، ولكن سياسات الهجرة واللجوء جذبت كثيرين من أتباع الدين الإسلامي إلى كندا وشمال أوروبا. ويعيش الآن نحو 600 ألف مسلم في الدول القطبية. ويصل تعداد المسلمين في كندا إلى نحو مليون شخص.

وقد أصدر علماء من مصر والسعودية فتاوى مختلفة بشأن كيفية صيام رمضان في المناطق التي تشهد سطوع الشمس لفترة طويلة من اليوم. وللمسلمين في هذه المجتمعات الاختيار من بين هذه الفتاوى.

ويقرر البعض الالتزام بالصوم من الفجر إلى الغروب حسب توقيت أقرب المدن الجنوبية، حسبما يقول «حسين جوستي»، المدير العام والمسؤول المالي في مؤسسة «زبيدة طلب» للأعمال الخيرية في كندا. وفي «إيكالويت»، يعني ذلك الصوم من الساعة الـ 5:30 صباحاً إلى الساعة التاسعة مساء مثلما يفعل المسلمون في «أوتاوا». ولكن أعضاء آخرين في المدينة يفضلون الصوم حسب التوقيت المحلي، الذي يحدده قادتهم الدينيون. ويعتقد «جوستي» أن هذه دلالة على مزيد من الجدية.

ويمثل ذلك تحدياً؛ إذ تشير الدراسات إلى أن الصوم معظم اليوم يمكن أن يؤدي إلى الصداع والتعب والجفاف. وفي الليل، على الصائمين أن يأكلوا ويشربوا ساعتين فقط، بعد يوم طويل ومرهق في بعض الأحيان. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا