• الاثنين 11 شوال 1439هـ - 25 يونيو 2018م

طالب بمعهد مصدر يطور جهازاً يحول الهاتف الذكي إلى منصة فعالة تخدم جمهور المهندسين والعلماء

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 16 يوليو 2013

الاتحاد

طور أحد طلاب الدكتوراه في معهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا جهازا مدمجا من شأنه تحويل الهواتف الذكية إلى منصات فعالة تخدم المهندسين والعلماء، وذلك بتكلفة منخفضة تصل إلى حوالي 10 دولارات أميركية فقط.

وأصبح مشروع UltraSmart› الذي وضع أسسه علاء الدين المقري، طالب الدكتوراه والباحث المساعد في برنـــامج درجة الدكتوراه متعدد التخصــصات في معهد مصدر، أحد المشـاريع الأربعة التي بلغت النهائيات الإقليمية في تحدي إنتل للأعمال في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 2013 الذي أقيم في أبوظبي في 23 يونــيو. وسوف يتنافس الفــائزون الأربعة في تحدي إنتل العالمي، الذي سيعقد في جامعة كاليفورنيا في بيركلي في وادي السيليكون في أكتوبر 2013 للفوز بجائزة مالية قيمتها 5 آلاف دولار أميركي.

ودخل معهد مصدر، ممثلاً دولة الإمارات العربية المتحدة، في منافسة مع أكثر من 700 مشروع مقدم من قبل أكثر من 2300 طالب ومهندس من 14 بلداً في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وقامت لجنة من خبراء الأعمال بتقييم المشاريع وتقديم قائمة مختصرة تضم المشاريع الـ 25 الأوائل ليتم اختيار الفائزين الأربعة من بينها.

ويقوم UltraSmart على عنصرين أساسيين هما جهاز القياس ومحول تناظري، وعندما يتم استخدامه مع التطبيق المناسب في الهواتف الذكية سيقوم بتفعيل وظائف جديدة إلى الهاتف الذكي تشمل على أربع ميزات مبتكرة. فعلى سبيل المثال، سيتيح دمج هذا الجهاز لتمكين الهاتف الذكي من إجراء مسح ثلاثي الأبعاد، وكذلك المسح الضوئي للخرائط والمخططات لجمع البيانات. كما يمكن استخدامه لقياس المسافة، ومستوى الانحناء، أو مساحة السطح.

وبالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدامه كجهاز ماوس للكمبيوتر مع ميزات إضافية لا تتوفر في الأجهزة التي تعمل على أجهزة الكمبيوتر.

وقال الدكتور فريد موفنزاده، رئيس معهد مصدر: «يبرز مشروع UltraSmart الذي طوره علاء الدين المقري قدرات الطلاب في معهد مصدر وخبراء هيئة التدريس الذين يرفدونهم بالمعرفة، وسوف نواصل في معهد مصدر تمكين الشباب على الصعيد المحلي والإقليمي والدولي مستندين في ذلك إلى الدعــم المستمر من القيادة الإماراتية الرشيدة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا