الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

حديقة ذكية بمدينة خليفة بأبوظبي مطلع العام المقبل

حديقة ذكية بمدينة خليفة بأبوظبي مطلع العام المقبل
7 أكتوبر 2018 02:28

هالة الخياط (أبوظبي)

تنفذ بلدية مدينة أبوظبي أول حديقة ذكية بشكل كامل مطلع العام المقبل في أبوظبي بمدينة خليفة، حيث يجري الآن العمل على تصميمها، وستعمل الحديقة بالأنظمة الذكية وستتضمن ألعاباً رياضية وألعاب أطفال ذكية.
وقال المهندس سامي الهاشمي، مدير إدارة دعم البنية التحتية في بلدية مدينة أبوظبي: إن ميزانية بناء الحديقة لم تتضح بعد، حيث ستحدد بعد الانتهاء من التصميم واعتماده ومن ثم رصد الميزانية المناسبة للتنفيذ.
وأوضح الهاشمي في تصريحات للصحافيين، أن الحديقة ستعمل بأنظمة ذكية بشكل كامل تشمل شبكات الري والإنارة والصرف، بالإضافة إلى ألعاب رياضية ذكية وألعاب أطفال ذكية، كما ستتضمن مماشي ذكية ترصد عدد الخطوات وكمية الدهون التي فقدت خلال المشي عليها، كما سترصد عدد الأفراد المستخدمين لها، وتحليل البيانات واستخدامها في عملية تحسين الخدمات المقدمة مستقبلياً. وأكد المهندس الهاشمي أن أبوظبي تسابق المدن العالمية عبر تطبيق أعلى معايير الجودة والسلامة واستخدام أحدث المعدات والمواد التي من شأنها أن تعزز من الكفاءة البيئية، فضلاً عن تزويد المتنزهات بمعدات متطورة يمكن التحكم فيها باستخدام التطبيقات الذكية.
ونوهت البلدية أن استخدام التطبيقات والأنظمة الذكية سيسهم في تقليص تكاليف المشاريع الحالية والاعتماد على العنصر البشري، وخفض استهلاك الطاقة، كما سيساعد متخذي القرار على جمع البيانات والتحكم في تلك التطبيقات عن بعد.
وكانت بلدية مدينة أبوظبي كشفت عن عزمها إنشاء مختبر لاحتضان ابتكارات وتطبيقات الذكاء الاصطناعي التي ستنفذ على مستوى المدينة في الأعوام المقبلة، فضلاً عن إدارتها والتحكم في عملها وتتبع البيانات الضخمة التي سيتم تجميعها من أجل تحليلها واتخاذ القرارات المستقبلية.
وأكدت البلدية أن مختبر الابتكار يعد في مرحلة التصميم حالياً، فيما سيتم إنشاؤه ليشكل نقطة للتحكم ولإدارة تطبيقات الذكاء الاصطناعي كافة، وإجراء التجارب على التطبيقات الجديدة للذكاء الاصطناعي، فضلاً عن إمكانية إجراء الدراسات والبحوث من أجل تطوير تقنيات حديثة.
وتسعى بلدية مدينة أبوظبي إلى التحول الرقمي الكامل لجميع الخدمات لتصبح 100% نهاية العام الجاري، كما أطلقت دائرة التخطيط العمراني والبلديات المرحلة التجريبية للخطة الخمسية للمدن الذكية والذكاء الاصطناعي (2018– 2022) تحت مسمى (مشروع زايد للمدينة الذكية).

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©