• الخميس 06 جمادى الآخرة 1439هـ - 22 فبراير 2018م

روسيا تدعو لمناقشة منح مصر مساعدات من القمح

وزير التخطيط الجديد: المساعدات العربية تقلص حاجة مصر لقرض البنك الدولي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 16 يوليو 2013

القاهرة، موسكو (رويترز، د ب أ) - قال أشرف العربي الذي سيتولى منصب وزير التخطيط في الحكومة المصرية المؤقتة أمس، إن المساعدات العربية ستعين مصر على تجاوز المرحلة الانتقالية وأن البلاد ليست بحاجة لاستئناف المفاوضات مع صندوق النقد الدولي حالياً.

وينضم العربي وهو اقتصادي تلقى تعليمه في الولايات المتحدة وخدم في نفس المنصب حتى مايو الماضي، لحكومة يرأسها الاقتصادي الليبرالي حازم الببلاوي الذي عين اقتصاديين في عدة مناصب رفيعة حتى الآن.

وفي تصريحات للصحفيين أعلن فيها قبوله للمنصب قال العربي: «الوقت ليس مناسبا لبدء جولة جديدة من المفاوضات مع صندوق النقد الدولي». وتابع: «المساعدات العربية ستجعل مصر قادرة على تخطي المرحلة الانتقالية بشكل جيد».

واستجاب الجيش المصري لمطالب ملايين المصريين بعزل الرئيس محمد مرسي في الثالث من يوليو الحالي ووضع خارطة طريق لفترة انتقالية تقود لإجراء انتخابات برلمانية في غضون ستة أشهر تقريباً.

ومنذ عزل مرسي، منحت السعودية ودولة الإمارات والكويت مصر 12 مليار دولار نقداً، وعلى هيئة قروض ومساعدات من الوقود. وتفاوضت مصر مع صندوق النقد الدولي على مدى أشهر في العام الماضي من أجل الحصول على قرض بقيمة 4,8 مليار دولار دون التوصل لاتفاق. وتضرر الاقتصاد المصري جراء أعمال العنف والاضطرابات السياسية منذ انتفاضة 25 يناير 2011. وعمل العربي معظم الوقت في معهد التخطيط القومي.

مخزون القمح ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا