الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«الطرق» تبدأ تفعيل نظام سلامة المركبات وأجهزة الاتصال عن بُعد

«الطرق» تبدأ تفعيل نظام سلامة المركبات وأجهزة الاتصال عن بُعد
3 أغسطس 2014 23:10
تعتزم مؤسسة الترخيص في هيئة الطرق والمواصلات البدء في تفعيل نظام سلامة المركبات (VSD)، وأجهزة الاتصال عن بعد (Telematics)، خلال الربع الأخير من العام الجاري، وذلك في إطار مشروع إزالة عيوب المركبات (VDCS)، الذي يأتي تماشياً مع الخطة الاستراتيجية للدولة بشكل عام فيما يتعلق بتحسين مستوى السلامة المرورية والحد من حوادث المركبات الثقيلة ورفع مستوى الأمن والسلامة على الطرقات. وأوضح سلطان الكتبي، مدير إدارة الرقابة والتفتيش بمؤسسة الترخيص في هيئة الطرق والمواصلات، أنه انطلاقاً من حرص الهيئة على رفع مستوى الأمن والسلامة على الطرقات والحد من الحوادث المتعلقة بالمركبات الثقيلة، فإنها دأبت، مؤخراً، على تنفيذ مشروع إزالة عيوب المركبات الرامي إلى الحد من الآثار السلبية لأعطال المركبات الثقيلة، وذلك من خلال العمل على تطوير نظام متكامل من سياسات فعّالة وتطبيقات تكنولوجية ذكية تُمكّن من استقراء وتحليل بيانات أعطال المركبات بناءً على نظام مخاطر وسلامة المركبات والسائقين الذي يتماشى مع أرقى المعايير العالمية، لاسيما أن الهيئة تسعى بشكل حثيث إلى تبني تطبيقات وتقنيات ذكية تتماشى مع رؤية القيادة العليا في دبي لتحويل الإمارة إلى أذكى مدينة في العالم خلال أقل من 3 سنوات. وحول مشروع إزالة عيوب المركبات، أوضح أن الهيئة أجرت دراسة شاملة مع شركة استشارية متخصصة حول السلامة المرورية لمركبات النقل الثقيل من خلال “نموذج نضج” سلامة المركبات الثقيلة” بالمقارنة مع الدول المتقدمة، إلى جانب عمل قاعدة بيانات سلامة المركبات ونظام تقييم المخاطر للمركبات والسائقين بناءً على نموذج مؤسسة سلامة المركبات VOSAفي المملكة المتحدة، كما تم اختبار أجهزة ومعدات الفحص العشوائي وأجهزة التتبع عن بُعد على المركبات الثقيلة بمختلف أعمارها وعلاماتها التجارية. وأضاف الكتبي: لقد وصل إجمالي عدد الحوادث التي نتجت من المركبات الثقيلة (الشاحنات والنقل) ما يقارب 279 حادثاً خلال الفترة الماضية، لذلك نهدف من خلال المشروع إلى تعزيز السلامة المرورية في الطرقات العامة بتطبيق أنظمة مراقبة وتقنيات ذكية للحد من الأعطال الفنية للمركبات الثقيلة، مع تعزيز البنية التحتية لإمارة دبي بشكل خاص والدولة بشكل عام من أجل الحد من الأضرار المالية والبشرية والبيئية الناتجة عن المركبات الثقيلة. وأكد أنه سيتم في البداية تشغيل ما يقارب من 30 جهازاً من أجهزة الاتصال عن بُعد لضمان إزالة عيوب المركبات الثقيلة، وذلك كفترة تجريبية تتراوح ما بين 3 إلى 6 شهور، من أجل الخروج بتقييم شامل للتجربة والحصول على ملاحظات الشركات المعنية قبل تعميمه، لافتاً إلى أن آلية عمل خدمة إزالة عيوب المركبات تتم من خلال نظام كشف الأعطال وذلك لتحسين السلامة المرورية على الطرقات العامة، عبر إدخال المعلومات الخاصة بالمركبات مثل التفتيش على الطريق، كشف الأعطال عن بُعد والفحص الدوري، وإزالة الأعطال بعد التدقيق اللاحق والخروج بقاعدة بيانات للمركبات الثقيلة. وأشار إلى تصنيف مخاطر المركبات والمشغلين (OVRR)، وهو عبارة عن آلية تُستخدم في حساب احتمالية عدم التزام مركبة، حيث يتم احتساب درجة تصنيف مخاطر المركبات باستخدام البيانات الواردة من عمليات الفحص الفني على الطريق، واكتشاف الأعطال عن بُعد وبيانات الفحص الفني السنوي، لافتاً أيضاً إلى أنه في كل مرة يتم فيها فحص المركبة ولا يُكتشف بها أعطال أو مخالفات تُعامل المركبة على أنها ملتزمة بمعايير السلامة وتمنح درجة صفر في كل مرة يتم فحصها، كما يتم حساب كل كشف يجرى على المركبة على أنه إجراء واحد ويتم تعيين نقطة تصنيف لكل عطل أو مخالفة بناءً على درجة الخطورة والمخالفات المكتشفة ويتم جمع النقاط كافة، ومنح الدرجة الإجمالية “10”. (دبي - الاتحاد)
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©