• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

المنصوري يترأس وفد الدولة إلى اجتماع القاهرة اليوم

«المجلس الوزاري» يناقش الملف الاقتصادي والاجتماعي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 18 فبراير 2016

القاهرة (الاتحاد)

يترأس معالي المهندس سلطان بن سعيد المنصوري، وزير الاقتصاد، وفد الدولة في اجتماعات الدورة الوزارية الـ97 للمجلس الاقتصادي والاجتماعي المقرر انطلاقها اليوم بمقر الأمانة العامة بجامعة الدول العربية بالقاهرة.

ويضم وفد الدولة المهندس محمد أحمد بن عبدالعزيز الشحي، وكيل وزارة الاقتصاد للشؤون الاقتصادية، ومحمد شلواح، مستشار الوزير لشؤون جامعة الدول العربية وشؤون مجلس التعاون، ونزار فيصل المشعل مدير إدارة الاتفاقيات واللجان المشتركة وعلي فايل مدير إدارة المنشأ، وطارق المرزوقي، مدير إدارة الاتصال الحكومي بوزارة الاقتصاد، وحصة العتيبي اختصاصي أول منظمات اقتصادية بوزارة الخارجية، وسعيد السويدي مدير مكتب مدير عام الهيئة العامة للطيران المدني.

وبصفة الإمارات رئيسة الدورة السابقة، افتتح محمد صالح شلواح، مستشار الوزير لشؤون جامعة الدول العربية وشؤون مجلس التعاون بوزارة الاقتصاد أمس، أعمال الاجتماعات التحضيرية للدورة الوزارية على مستوى كبار المسؤولين، في مقر الأمانة العامة للجامعة العربية، برئاسة سامي حميد مدير إدارة العلاقات الاقتصادية الخارجية بوزارة المالية بمملكة البحرين، ومشاركة كبار المسؤولين بوزارات التجارة والصناعة والاقتصاد والمالية في الدول العربية، وحضور نائب أمين عام الجامعة العربية السفير أحمد بن حلي والأمينين العامين المساعدين للشؤون الاقتصادية والاجتماعية ومدراء المنظمات العربية المتخصصة.

وأكد شلواح أن اجتماع كبار المسؤولين خصص لمراجعة مشروعات القرارات التي أعدتها اللجنتان الاقتصادية والاجتماعية التابعتان للمجلس في ختام اجتماعهما أمس الأول لعرضهما على الدورة الوزارية للمجلس اليوم.

وقال شلواح: إن جدول الأعمال على المستوى الوزاري سيتضمن عدداً من القضايا الاقتصادية والاجتماعية التي تهم العمل العربي المشترك وفي مقدمتها الملفان الاقتصادي والاجتماعي للقمة العربية الـ 27 المقرر عقدها في مراكش بالمغرب بشهر أبريل المقبل، إضافة إلى متابعة تنفيذ إعلان وقرارات القمة العربية الإفريقية الثالثة التي عقدت في الكويت في نوفمبر 2013 والإعداد للقمة العربية الأفريقية في دورتها الرابعة المقرر عقدها في غينيا الاستوائية في نوفمبر المقبل، وكذلك متابعة تنفيذ «إعلان الرياض» الصادر عن القمة الرابعة للدول العربية مع دول أميركا الجنوبية في نوفمبر الماضي. وأضاف: إن جدول الأعمال على المستوى الوزاري سيناقش أيضاً مستجدات منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى وتطورات الاتحاد الجمركي العربي وملف الاستثمار في الدول العربية إلى جانب متابعة تنفيذ البرنامج المتكامل لدعم التشغيل والحد من البطالة في الوطن العربي.

وسيناقش الاجتماع على مدار يوم واحد مشروع جدول أعمال الدورة الـ97 للمجلس الاقتصادي والاجتماعي الذي تضمن 21 بنداً في مقدمتها، تقرير أمين عام الجامعة العربية حول متابعة تنفيذ قرارات الدورة الـ96 للمجلس الاقتصادي والاجتماعي وإعداد الملف الاقتصادي والاجتماعي للقمة العربية المقبلة بالمغرب، ومتابعة قرارات تنفيذ القمم العربية المشتركة مع الدول الإفريقية ودول أميركا الجنوبية، وبحث ملف التعاون بين منظمتي الجامعة العربية والأمم المتحدة. كما سيناقش الاجتماع على المستوى الوزاري استكمال إجراءات منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى، ومتطلبات إقامة الاتحاد الجمركي العربي، إضافة إلى ملف الاستثمار في الدول العربية، وإنشاء لجنة فنية دائمة للملكية الفكرية، ومناقشة مقترح الأردن بإنشاء «منتدى تطوير السياسات الاقتصادية العربية»، ومناقشة «ميثاق المحافظة على التراث العمراني في الدول العربية» بناء على قرار من مجلس السياحة العرب الذي عقد في إمارة الشارقة بالإمارات، ومناقشة تنفيذ قرار مجلس وزراء الكهرباء العرب بوضع مذكرة تفاهم لإنشاء «سوق عربية مشتركة للكهرباء» ومناقشة مشروع «النطاقات العلوية العربية» العامة التابع لمجلس وزراء الاتصالات والمعلومات.

كما سيناقش الاجتماع مذكرة العراق بخصوص مشكلة «شح المياه» بالعراق ومناقشة طلب منظمة العمل العربية لمتابعة تنفيذ البرنامج المتكامل لدعم التشغيل والحد من البطالة في الوطن العربي. وسيرفع كبار المسؤولين مشروعات القرارات حول هذه البنود والتي سيتم الاتفاق عليها اليوم إلى الدورة السابعة والتسعين على المستوى الوزاري اليوم للنظر في اعتمادها.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا