• الثلاثاء 04 ذي القعدة 1439هـ - 17 يوليو 2018م

«بيتي أخضر» و«أطعم من فودديت» مشروعان فائزان

الفائزون بـ «الإمارات للشباب»: المسابقة تكتشف أفكاراً تساهم في تقدم المجتمعات الخليجية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 12 نوفمبر 2017

أحمد عبد العزيز (أبوظبي)

أكد الفائزون في جائزة الإمارات لشباب الخليج العربي أن المسابقة، فتحت الباب لاكتشاف مزيد من الأفكار التي تساهم في تقدم المجتمعات الخليجية، وتدفعها إلى الأمام، في ظل عصر العولمة وثورة تكنولوجيا المعلومات.

وكانت قد أعلنت أمس الأول أسماء الفائزين في المسابقة خلال حفل تكريم الشباب المتميز، حيث فازت ن فكرة مشروع «بيتي أخضر» بالمركز الأول .وقال الفائز بالمركز الأول في المسابقة، سعيد بن صبيح الكعبي من سلطنة عمان الشقيقة إن فكرة مشروع «بيتي أخضر» تقوم على إنشاء بيوت محمية مصغرة لاستخدامها في المنزل، وتعمل على إنتاج الخضراوات الأساسية التي يحتاجها كل منزل على حسب الرغبة، علماً بأن السوق المحلي لا يوفر إلا الأحجام الكبيرة للمزارع»، لافتاً إلى استهداف الفكرة الوصول للاكتفاء الذاتي الصحي من الخضراوات العضوية المحتاجة لأفراد المنزل، وتوفير الوقت والجهد والمال، مشيراً إلى أن البيئة الصحراوية في منطقة الخليج العربي، ودرجات الحرارة المرتفعة في فصل الصيف، تقلل من كمية الإنتاج الزراعي في الدولة، مما يزيد من استيراد الخضراوات من الخارج.

وقف هدر الغذاء

وتحدث المواطن الإماراتي عبد الله الشمري عن مشروعه الفائز بالمركز الثاني «أطعم من فودديت»، بقوله: «تشير الدراسات بأن نحو نصف سكان العالم هم ممن يواجهون صعوبات في العثور على الطعام لسد جوعهم، وتظهر دراسات أجريت على المستوى العالمي أيضاً أن الطعام المحضر وغير المستخدم يهدر بكميات هائلة، الأمر الذي يسبب أضراراً بيئية واقتصادية».

وأضاف: «من الناحية البيئية، فإن البصمة الكربونية الناتجة عن الأغذية المنتجة وغير المستخدمة تقدر بحوالي 3.3 مليار طن من غازات الاحتباس الحراري، كما تمثل الأغذية غير المستخدمة استثماراً ضائعاً وهدراً للأموال من الناحية الاقتصادية «، مشيراً إلى أن مشروع «أطعم» هو منصة فرعية ذكية باستخدام أساليب التكنولوجيا الحديثة لتسهيل عملية تجميع كميات الطعام وإعادة استخدامها وتوزيعها على من يحتاجها». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا