الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

«الشموس» لطحنون بن زايد تحلق ببطولة المهرات في لونجشامب

«الشموس» لطحنون بن زايد تحلق ببطولة المهرات في لونجشامب
7 أكتوبر 2018 00:10

محمد حسن (دبي)

حلقت المهرة الواعدة «الشموس»، لسمو الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان مستشار الأمن الوطني، ببطولة المهرات العربية الأصيلة للفئة الأولى، التي أقيمت أمس الأول بمضمار لونجشامب، ضمن فعاليات اليوم الأول لمهرجان قوس النصر الفرنسي.
خصص السباق البالغ طوله 2000 متر للمهرات في سن أربع سنوات فقط، وبلغت جائزته المالية 100 ألف يورو، وشاركت فيه 13 مهرة صاحبة الإنجازات في السباقات المصنفة.
وقدمت «الشموس» المنحدرة من نسل «نوريسك الموري» والفرس «حامية»، عرضاً فاق التوقعات، حيث انطلقت في عمق المستقيم، لتحقق فوزاً سهلاً، بإشراف المدرب شارل جوردين، وبقيادة الفارس كريستوف سوميو، مسجلة زمناً قدره 2:17:57 دقيقة.
وجاءت في المركز الثاني المهرة «جود» لـ «ياس» لإدارة سباقات الخيل العائدة لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، وبإشراف دي جوليمين، وبقيادة مايكل بارزلونا، وحلت في المركز الثالث رفيقة إسطبلها «وديعة» لـ «ياس» لإدارة سباقات الخيل، بإشراف توماس ديموليت وبقيادة فالنتين سيجوي.
وجاء السباق حافلاً بالإثارة والتشويق، حيث تنافس في المراكز الشرفية كل من «شموس عذبة» لمزرعة عذبة التي حلت رابعة، بفارق نصف طول عن الثالثة، وحلت في المركز الخامس «بلقيس» لياس لإدارة سباقات الخيل بفارق عنق.
وبدأت «الشموس» تاريخها السباقي في أغسطس 2017، حيث حققت الفوز في مسافة 1400 متر على مضمار بروبارك في السويد، ومن ثم خاضت سباق الفئة الثانية لمسافة 1600 متر، حيث حلت فيه تاسعة.
وفي بداية شهر مايو 2018، حلت في المركز الثالث في سباق لمسافة 1500 متر بمضمار إشبيلية الإسباني، قبل أن تحقق الفوز في مسافة 1400 متر بمضمار داكس الفرنسي، ثم ثانية في سباق لمسافة 1400 متر في داكس.
وفازت «الشموس» في مسافة 1400 متر بمضمار داكس، وفي آخر مشاركة حلت ابنة «نوريسك الموري» في المركز الثاني، بفارق عنق عن «بلقيس» في سباق الفئة الثالثة لمسافة 1900 متر بمضمار لاتست دوبوش.
والفوز الذي حققته المهرة «الشموس» يؤكد نجوميته المطلقة كأحد أبرز المهرات الناشئة تطوراً، حيث تبلغ من العمر أربع سنوات فقط، وتدرجت في تحقيق الانتصارات من سباق مبتدئة إلى أن وصلت إلى هذه المرتبة الرفيعة.
الجدير بالذكر أن سمو الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان، يمتلك مجموعة من الخيول العربية الأصيلة، تنافس في السباقات الفرنسية والأميركية، وحققت إنجازات رائعة في السباقات الكبرى.
من ناحيه آخرى، تتجه أنظار عشاق سباقات الخيل العالمية، عصر اليوم، نحو مضمار لونج شامب العريق في باريس، حيث ينطلق سباق الآرك الفرنسي «بري دي آرك دي تريومف»، والذي تبلغ قيمة جائزته المالية 5 ملايين يورو، لمسافة ميل ونصف الميل «2400 متر» للفئة الأولى، ومخصص للخيول عمر 3 سنوات فما فوق، ويتنافس في السباق 19 خيلاً من مختلف دول العالم
وينافس من خيول الإمارات «تاليسمانيك» بطل البريدرز كب بقيادة مايكل بارزلونا، و«كلوث أوف ستارز» وصيف نسخة العام الماضي بقيادة فنسنت شيمنود، وتعود ملكيتهما لفريق جودلفين بإشراف المدرب أندريه فابر، ويمثل الإمارات أيضاً الجواد «ديفو» للشيخ محمد بن عبيد آل مكتوم، بإشراف روجر فاريان وقيادة أندريه اتزيني.
وتتصدر القائمة المهرة «إنيبل» للأمير خالد بن عبدالله، بإشراف جون جوسدن وقيادة فرانكي ديتوري، التي تدافع عن لقبها الذي حققته في العام الماضي، كما يشهد المضمار سباق كأس العالم للخيول العربية الأصيلة في سن أربع سنوات فما فوق للفئة الأولى لمسافة 2000 متر، والبالغ إجمالي جوائزه المالية مليون يورو.
وينافس على اللقب من خيول الإمارات «تيمور» لياس لإدارة سباقات الخيل، بإشراف أنتوني فاتريجانت وقيادة مكسيم جيون.
وكان «تيمور» المنحدر من نسل «مهاب» والفرس «دجيزكا» في أول مشاركة له قد حقق فوزاً ناجزاً وبفارق 0.75 طول عن «السفني» بقيادة جيروم كابري، في سباق بري السكب لمسافة 1600 متر ومسجلاً زمناً وقدره 1:59:67 دقيقة.
ولم يتأخر المهر الواعد «تيمور» لـ «ياس» لإدارة سباقات الخيل، عن إبراز أهليته كنجم واعد في عالم السباقات، عندما تمكن من تحقيق إنجاز بالفوز على منافسيه في سباق شادويل كوب دو سود للفئة الثالثة، وما يميز هذا السباق بأن المتنافسين كانوا يحملون أعلى المراتب أبرزهم الجواد «مراقب» لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي وزير المالية، صاحب أعلى تصنيف في العالم للخيول العربية، وبطل جوهرة تاج زايد.
وكان هذا السباق لمسافة 1900 متر والذي شاركت فيه 6 خيول، محط الأنظار للخيول في سن أربع سنوات فما فوق، لما يمثله من تقييم لسباقات الأوروبية، أو استهداف سباق الإمارات التي تعد الأغلى في العالم.
وفي نهاية الأمر استطاع «تيمور» بقيادة روبرتو كارلوس مونتنيجرو، وإشراف أنطوني فاتريجانت، من خطف اللقب بفارق عنق عن «مراقب» بإشراف فرانسوا روهات وقيادة فرانسوا زافير بيرترا، ومسجلاً زمناً وقدره 2:07:20 دقيقة.
وفي آخر مشاركة حل «تيمور» في المركز الثالث بفارق 0.75 طول عن «راجح» في سباق بري مانجنيت للفئة الأولى لمسافة 2000 متر، والذي أقيم بمضمار دوفيل في شهر أغسطس الماضي.
ويعد المهر «لهيب» لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، وتحت إشراف المدرب فيردريك روهات وقيادة الفارس فرانسوا زافير بيرترا، أول بطل لكأس العالم للخيول العربية الأصيلة، والذي أقيم في عام 2008.
وتمكن «لهيب» البالغ من العمر 4 سنوات، الذي ينحدر من نسل «قيروان دي جوس» والفرس «ايتولي دي لوب» من التفوق بفارق أنف عن وصيفه «نيل بلانك» بقيادة ثيري جارنيه، وقطع المسافة في زمن وقدره 2.16.00 دقيقة.
كما نال شرف الفوز بهذا السباق أيضاً الجواد «مسرع» لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، بإشراف جان بيير توتين وقيادة كريستوف سوميو، وسجل الجواد المنحدر من نسل «منجز» والفرس «دجزيكا» زمناً وقدره 2:17:36 دقيقة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©