• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

إيران تدعم قرار المنتجين

اتفاق «التجميد» يرفع أسعار النفط

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 18 فبراير 2016

عواصم (وكالات)

ارتفعت أسعار النفط الخام، أمس، مع انتقال الجهود التي تقودها روسيا والسعودية للوساطة في اتفاق على تجميد مستويات الإنتاج، وتخفيف التخمة العالمية، إلى إيران التي أبدت دعمها لقرار المنتجين خلال اجتماع رباعي في طهران.

وارتفع خام برنت 92 سنتاً إلى 33.10 دولار للبرميل بحلول الساعة 1105 بتوقيت جرينتش، بعد أن هبط 1.21 دولار عند التسوية في الجلسة السابقة، في حين ارتفع الخام الأميركي 68 سنتاً إلى 29.72 دولار للبرميل.

والتقى وزير النفط الإيراني بيجن زنجنه نظراءه الفنزويلي والعراقي والقطري أمس في طهران. ونقل موقع معلومات وزارة النفط الإيرانية على الإنترنت (شانا) عن وزير النفط الإيراني بيجن زنجنه قوله أمس، إن بلاده تدعم قرار المنتجين من داخل أوبك وخارجها بتجميد «سقف» إنتاج النفط.

وقال زنجنه «ندعم القرار الذي اتخذه أعضاء أوبك والمنتجون خارجها بالإبقاء على سقف إنتاجهم لإعادة الاستقرار إلى السوق والأسعار بما يصب في مصلحة المنتجين والمستهلكين».

جاءت تصريحات زنجنه عقب اجتماعه مع نظرائه في العراق وفنزويلا وقطر لبحث اقتراح تجميد الإنتاج عند مستويات يناير الماضي. ولم يذكر زنجنه صراحة في تصريحاته التي نقلها موقع وزارة النفط أن إيران ستبقي على إنتاجها عند مستوى يناير. وبموجب أول اتفاق عالمي منذ 15 عاماً بشأن إنتاج النفط سيجمد منتجون من بينهم المملكة العربية السعودية وروسيا إنتاجهم عند مستويات يناير الماضي. لكن الرياض قالت الثلاثاء إن الاتفاق معقود على تعاون كبار المنتجين الآخرين». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا