• الجمعة 05 ربيع الأول 1439هـ - 24 نوفمبر 2017م
  04:27    ولي العهد السعودي: المرشد الإيراني هتلر جديد في الشرق الأوسط        04:28    مقتل 20 مسلحا من طالبان بضربة جوية في أفغانستان         04:28    تنصيب منانغاغوا رئيسا لزيمبابوي خلفا لموغابي         04:29    المعارضة السورية تتفق على إرسال وفد موحد إلى مباحثات جنيف         04:29    "الوطني للأرصاد" يتوقع أمطارا وغبارا في الأيام المقبلة         04:58    وكالة أنباء الشرق الأوسط: 85 شهيدا و80 جريحا باعتداء إرهابي على مسجد في سيناء    

يستمد إحداثياته من الأقمار الصناعية بشكل مباشر

راشد بن سعود يدشن «مكاني» للعنونة الجغرافية الذكية في أم القيوين

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 02 فبراير 2017

أم القيوين (وام)

دشن سمو الشيخ راشد بن سعود بن راشد المعلا ولي عهد أم القيوين رئيس المجلس التنفيذي، أمس، نظام «مكاني» للعنونة الجغرافية الذكية في الإمارة، والذي انتهت دائرة التخطيط والمساحة في أم القيوين من إعداده، بالتعاون مع بلدية دبي. وقام سمو ولي عهد أم القيوين بتثبيت لوحة العنوان الرقمي «مكاني» لبلدية أم القيوين على جدار مدخل المبنى بحضور الشيخ أحمد بن سعود بن راشد المعلا نائب رئيس المجلس التنفيذي للإمارة، والشيخ علي بن سعود بن راشد المعلا، والمهندس الشيخ أحمد بن خالد المعلا رئيس دائرة التخطيط والمساحة في أم القيوين، وعبيد طويرش المدير العام لدائرة التخطيط والمساحة وعدد من مديري الدوائر المحلية.

واجتمع سموه بفريق عمل المشروع من دائرة التخطيط والمساحة في أم القيوين وممثلين عن بلدية دبي، واطلع سموه على مراحل تنفيذ المشروع ومميزاته.

واستمع إلى شرح مفصل من المهندس جمال الشحي مدير إدارة التخطيط والمساحة في الدائرة عن المراحل التي سيمر بها المشروع بالكامل حتى يتم الانتهاء منه في أم القيوين، وعن كيفية تطبيق برنامج مكاني، ويمكن النظام الجديد مستخدميه من الوصول إلى الوجهات المختلفة في إمارة أم القيوين بدقة متناهية تصل إلى متر مربع واحد فقط، كما أن النظام الذكي -الذي يستمد إحداثياته الدقيقة من الأقمار الصناعية بشكل مباشر- يوفر لمستخدميه معلومات متنوعة عن إحداثيات المداخل المختلفة للمباني والمنشآت وليس فقط مواقعها، وذلك عن طريق إدخال (10) أرقام مميزة لكل مداخل المباني في الإمارة.

كما يتألف رقم «مكاني» من (10) أرقام لتحديد المواقع والاستدلال على الوجهات المقصودة عوضاً عن تحديد اسم المنطقة واسم الشارع ورقم المبنى، وبذلك يسهل استخدامه لمختلف الثقافات واللغات. ويمكن للجميع استخدام النظام عن طريق تحميل تطبيق «مكاني» المتوافر في جميع الأجهزة الذكية والحواسيب اللوحية مثل الآيباد وغيرها، وإدخال الأرقام العشرة في التطبيق للوصول الى الموقع المقصود.

وباركت مريم عبيد المهيري مدير إدارة نظم المعلومات الجغرافية في بلدية دبي -بالنيابة عن المهندس حسين ناصر لوتاه المدير العام لبلدية دبي- لإمارة أم القيوين تدشين مشروع مكاني.

وقالت: إنه انطلاقاً من حرص بلدية دبي على تطبيق توجيهات القيادة الرشيدة لتصبح دولة الإمارات ذكية بالكامل، فقد تبنت «نظام مكاني» الذي يحوي تقنية حديثة وذكية يتم فيها تبسيط العنونة لتحوي 10 أرقام مرتبطة بجميع المداخل الرئيسة والمهمة للمباني، وذلك وفقاً لأحدث الأنظمة الجغرافية العالمية.

ورحبت بانضمام إمارة أم القيوين للمشروع، موضحة أن هذا النظام العالمي الذكي -الذي يخدم جميع الزوار والقانطين في إمارتي دبي وأم القيوين- يتيح الوصول إلى الأماكن والمواقع بسهولة ويسر من خلال الاستدلال على الوجهات المقصودة بسرعة ودقة تصل حتى المتر المربع.

وأشارت المهيري إلى أن التعاون أثمر عن حصر أكثر من 7 آلاف رقم مكاني لمداخل إمارة أم القيوين في تطبيق «مكاني» والأجهزة الذكية والمواقع الإلكترونية، موضحة أن دائرة التخطيط والمساحة في أم القيوين بصدد تثبيت لوحات «مكاني» على مداخل المباني التي تم حصرها في الإمارة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا