الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

بدء تحرير الأنبار من "داعش" ووصول أول دفعة من مقاتلات اف-16

بدء تحرير الأنبار من "داعش" ووصول أول دفعة من مقاتلات اف-16
13 يوليو 2015 17:17

أفاد بيان عسكري عراقي بثه التلفزيون الرسمي أن جنودا عراقيين مدعومين بفصائل دشنوا عمليات عسكرية اليوم الاثنين لاستعادة السيطرة على محافظة الأنبار أكبر محافظات البلاد من متشددي تنظيم "داعش" الإرهابي فيما تسلم العراق أول دفعة من طائرات أف 16 الأميركية المقاتلة.

يأتي هذا الإعلان عن الهجوم بعد شهرين من سيطرة التنظيم على الرمادي عاصمة الأنبار.

ونقلت رويترز عن بيان صادر عن القيادة العسكرية المشتركة وتُلي على التلفزيون الرسمي "انطلقت فجر هذا اليوم في الساعة الخامسة عمليات تحرير الأنبار. وتقود الآن قواتكم المسلحة والحشد الشعبي والعمليات الخاصة والشرطة الاتحادية وأبناء عشائر الأنبار معارك التحرير وتتقدم باتجاه الأهداف المرسومة لها. وسنوافيكم بالتفاصيل أولا بأول."

وكانت الحكومة العراقية أعلنت من قبل بدء عمليات لاستعادة الأنبار وبعد أن قالت في بادئ الأمر إنها ستعطي الأولوية للرمادي إلا أنه يبدو أنها الآن تحولت إلى الفلوجة الواقعة على بعد نحو 50 كيلومترا غربي العاصمة بغداد.

وكانت الفلوجة أول مدينة في العراق تسقط تحت سيطرة المتشددين العام الماضي قبل شهور من اجتياح التنظيم مدينة الموصل الشمالية.

وتحدث سكان في الفلوجة والرمادي عن قصف عنيف للمدينتين في وقت مبكر اليوم الاثنين.

تزامن انطلاق تحرير الأنبار مع تأكيد مكتب رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أن بغداد تسلمت أول دفعة من طائرات اف-16 من الولايات المتحدة، اليوم الاثنين.

كان العراق طلب شراء 36 طائرة من طراز اف-16 الذي يبلغ ثمن الواحدة منه 65 مليون دولار من شركة "لوكهيد مارتن" المنتجة للطائرة لكن تم تأجيل تسليم الدفعة الأولى لأسباب أمنية بعد أن اجتاح تنظيم "داعش" مساحات واسعة من البلاد العام الماضي.

وذكر ضابط في سلاح الجو العراقي، في تصريح أوردته وكالة فرانس برس، أن أربع طائرات هبطت في قاعدة "بلد" الجوية شمالي بغداد الساعة 0900 بتوقيت جرينتش.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©