• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

بعد اقتراح مشروع تسوية للأزمة..

التوصل لاتفاق ينقذ اليونان ويبقيها في منطقة اليورو

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 13 يوليو 2015

أ ف ب

أعلن رئيس الوزراء اليوناني الكسيس تسيبراس، اليوم الاثنين، عن "اتفاق صعب" مع الشركاء الأوروبيين غير أنه يضمن "الاستقرار المالي" والانتعاش الاقتصادي ما يجعل اليونان لم تعد تواجه خطر الخروج من منطقة اليورو.

وقال تسيبراس، في ختام مفاوضات استمرت 17 ساعة وأفضت إلى اتفاق على منح اليونان خطة مساعدة ثالثة "إن الغالبية الكبرى من الشعب اليوناني ستدعم هذا المجهود ... وسنواصل المعركة" من أجل "الإصلاحات الجذرية التي تحتاج إليها اليونان".

بدزره، أكد رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر أن اليونان لم تعد تواجه خطر الخروج من منطقة اليورو، مبديا ارتياحه للاتفاق الذي تم التوصل إليه، اليوم الاثنين، حول خطة مساعدة ثالثة لهذا البلد.

وقال يونكر في تصريح مقتضب لفرانس برس "زال احتمال خروج اليونان من منطقة اليورو". وأكد خلال مؤتمر صحافي "لقد توصلنا إلى اتفاق وكان شاقا" مضيفا أن "المفوضية ظلت منذ البداية تشدد على أنه لا يمكن أن نقبل بأي شكل من أشكال خروج لليونان من منطقة اليورو".

تأتي تصريحات رئيس الوزراء اليوناني ورئيس المفوضية الأوروبية بعد أن قررت منطقة اليورو بالإجماع بدء مفاوضات من أجل منح اليونان خطة مساعدة ثالثة بعدما وصل البلد إلى شفير الخروج من منطقة اليورو، على ما أعلن رئيس مجلس أوروبا دونالد توسك صباح اليوم الاثنين.

وكتب توسك على موقع "تويتر" أن "قمة منطقة اليورو توصلت إلى اتفاق بالإجماع. كلنا مستعدون لبرنامج مساعدة لليونان عبر آلية الاستقرار الأوروبية، مع إصلاحات جدية ودعم مالي".

... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا