الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

بومبيو يقوم بجولة آسيوية تمهيداً لعقد قمة جديدة مع كيم

بومبيو يقوم بجولة آسيوية تمهيداً لعقد قمة جديدة مع كيم
6 أكتوبر 2018 09:16

قال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو إنه يأمل في إحراز تقدم في ملف نزع الأسلحة النووية وعقد قمة ثانية بين كيم جونغ أون ودونالد ترامب، وذلك في مستهل جولة آسيوية السبت تشمل عقد لقاء مع زعيم كوريا الشمالية في بيونغ يانغ.
وصل بومبيو إلى طوكيو في المحطة الأولى من الجولة التي سيزور خلالها بيونغ يانغ للمرة الرابعة في حين ترتسم ملامح اتفاق تاريخي محتمل بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية.
وصرح بومبيو وإلى جانبه رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي إن الحليفين التاريخيين سيكون لديهما "نظرة موحدة ومنسقة بالكامل حول كيفية المضي قدما وهو ما سيكون ضروريا لنجاحنا في نزع الاسلحة النووية لكوريا الشمالية".
واليابان التي عبرت أجواءها صواريخ كوريا الشمالية والتي هددت بيونغ يانغ بإزالتها، اتخذت تاريخياً موقفاً متشدداً إزاء بيونغ يانغ وتمسكت بضرورة مواصلة الضغط على النظام.
ومؤخرا، قال آبي إن السبيل الوحيد لتحسين العلاقات المتوترة هو عقد لقاء مباشر مع كيم.
وقبل توجهه إلى بيونغ يانغ قال بومبيو إنه من المهم للولايات المتحدة واليابان أن تكونان "في توافق تام".
وقال بومبيو على متن الطائرة التي أقلته من الولايات المتحدة إن هدفه "بناء ما يكفي من الثقة" بين واشنطن وبيونغ يانغ من أجل الوصول إلى السلام، "ثم سنقوم أيضا بالإعداد للقمة المقبلة".
ومع ذلك، قلل من التوقعات بشأن تحقيق اختراق كبير هذه المرة، قائلاً "أشك في أننا سننجز الأمر لكننا سنبدأ في تطوير خيارات للموقع والموعد اللذين سيلتقي فيهما الزعيم كيم مع الرئيس من جديد. وربما نصل إلى أبعد من ذلك".

المصدر: آ ف ب
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©