• الاثنين 03 جمادى الآخرة 1439هـ - 19 فبراير 2018م

مسؤولون أميركيون: واشنطن لن تخفف ضغطها على طهران

إسرائيل تتهم إيران بمواصلة تخصيب اليورانيوم

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 15 يوليو 2013

تل أبيب (يو بي أي)- أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن إيران مستمرة في تطوير عمليات تخصيب اليورانيوم، وأنها تطور مفاعلاً لإنتاج البلوتونيوم وصواريخ باليستية، وطالب بتشديد العقوبات الاقتصادية ضدها ووضع خيار عسكري موثوق.

وقال نتنياهو لدى افتتاح اجتماع حكومته الأسبوعي أمس “إن إيران تطور منظومة التخصيب لديها وفي موازاة ذلك تطور مفاعل بلوتونيوم، وهذان مساران باتجاه تطوير سلاح نووي”. وأردف أن إيران تطور أيضاً منظومة صواريخها الباليستية التي لا تهدد إسرائيل فقط.

وأضاف نتنياهو: لقد مر شهر منذ الانتخابات في إيران وهي مستمرة في التقدم بسرعة إلى الأمام من أجل تطوير قدراتها العسكرية النووية ومنظومة صواريخها الباليستية.

وقال إن على المجتمع الدولي أن يطالب إيران بوقف عمليات تخصيب اليورانيوم كافة، وثمة أهمية في تشديد العقوبات الاقتصادية ووضع إيران أمام خيار عسكري موثوق. وأضاف نتنياهو أن إسرائيل مصرة على مطالبها وهي إلى جانب وقف تخصيب اليورانيوم، تقضي بإخراج المواد المخصبة وإغلاق المنشأة النووية غير القانونية في قم.

وكانت صحيفة إسرائيلية ذكرت في وقت سابق أمس أن مسؤولين في الإدارة الأميركية أكدوا أنه بالرغم من انتخاب حسن روحاني الذي يعتبر معتدلاً رئيسا لإيران، فإن الولايات المتحدة لن تخفف ضغوطها على إيران من أجل وقف تطوير البرنامج النووي وإنما ستتعامل معها وفقا لما تفعله وليس ما تقوله. ونقلت صحيفة هآرتس عن موظفين في الإدارة الأميركية قولهم إنهم أوضحوا أمام نظرائهم في مكتب نتنياهو أنه على الرغم من أن الولايات المتحدة تنظر إلى فوز روحاني على أنه تطور إيجابي لكن الإيرانيين لن يحصلوا على تنازلات من الدول العظمى قبل أن يتخذوا خطوات بأنفسهم باتجاه وقف تطوير البرنامج النووي.

وفي مقابلة مع شبكة (سي بي اس)، اعتبر نتنياهو أمس أن الرئيس الإيراني الجديد حسن روحاني هو “ذئب في زي حمل”، مكرراً أن إيران تقترب من “الخط الأحمر” النووي. ... المزيد