• الجمعة 08 شوال 1439هـ - 22 يونيو 2018م

«هيومن رايتس» تطالب نيجيريا باعتقال البشير

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 15 يوليو 2013

أبوجا (أ ف ب)- طالبت منظمة «هيومن رايتس ووتش» نيجيريا بتوقيف الرئيس السوداني عمر البشير في حال قام بالزيارة لحضور قمة بشأن الصحة، تعقد اليوم الاثنين.

وقالت مساعدة مدير برنامج القضاء الدولي في «هيومن رايتس ووتش» ايليز كيبلر إن الزيارة المزمعة «تعتبر اختباراً فعلياً لالتزام نيجيريا بالمحكمة الجنائية الدولية». وأضافت: «إن عدداً من الدول وجد طريقة لحل هذه المشكلة، ونيجيريا يجب أن تقوم بالمثل». وتابعت: «إذا قام البشير بالزيارة فإن نيجيريا يجب أن تعتقل الفار من وجه المحكمة الجنائية الدولية».

وأكدت الخرطوم أن البشير تلقى دعوة لزيارة العاصمة النيجيرية التي تستضيف قمة للاتحاد الأفريقي حول مرض الإيدز اليوم الاثنين. وقال الناطق باسم وزارة الخارجية السودانية أبوبكر الصديق: «هناك دعوة لزيارة أبوجا»، وأضاف: «الزيارة ستتم قريباً»، من دون القول ما إذا كان البشير يعتزم حضور قمة الاتحاد الأفريقي. ولم يتسن الاتصال بمسؤولين نيجيريين للتعليق على الدعوة أو احتمال مجيء البشير. ونيجيريا عضو في المحكمة الجنائية الدولية التي وجهت اتهامات إلى البشير بارتكاب جرائم حرب وإبادة وجرائم ضد الإنسانية بسبب النزاع في دارفور. ومنذ أن وجهت المحكمة التي يوجد مقرها في لاهاي الاتهامات إلى البشير في 2009 أصبحت زياراته أو مشاريع زياراته إلى الدول الأعضاء في المحكمة تثير جدلاً.