• الأحد 29 جمادى الأولى 1438هـ - 26 فبراير 2017م
  11:15     الحزب الديمقراطي الأميركي يختار توم بيريز رئيسا جديدا له         11:15     ترامب: لن أحضر حفل عشاء مراسلي البيت الأبيض        11:15     الشرطة الأميركية تعتقل مشتبها به في حادث دهس اسفر عن إصابة 21 شخصا بمدينة نيو اورليانز         11:15    فلسطين تفوز بلقب "أراب ايدول" للمرة الثانية        11:16     تفجيرات وضربات جوية تهز محادثات السلام السورية في جنيف         11:27    بلاكبيري تصدر هاتفها الذكي الجديد من انتاج شركة "تي سي ال" الصينية    

احذر...الوجبات السريعة تسبب الإدمان!

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 17 فبراير 2016

الاتحاد نت- دينا عيسى

حذر خبراء التغذية من أن الوجبات السريعة تعد من المواد الإدمانية التي من الصعب التخلي عن تعاطيها، وذلك بعد اكتشاف أن الأغذية ذات السعرات الحرارية العالية تحفز خلايا المخ لإفراز مادة الدوبامين، وهي المعروفة باسم هرمون السعادة.

ونقلت صحيفة "دايلي ميل" البريطانية عن الدكتورة ستيفاني بورغلاند، من جامعة كالجاري في كندا، قولها إن التعود المستمر على هذه المادة يؤدي إلى الشعور بالرغبة في تناول تلك الوجبات بشكل دائم ومفرط.

وأضافت بورغلاند أن فريق من علماء الجامعة أجرى تجارب على الفئران من خلال إطعامها الكثير من المواد الغذائية المحلاة والغنية بالدهون لمدة 24 ساعة، ولاحظوا من خلال النتائج ارتفاع مستويات الدوبامين في أدمغتها بشكل كبير، ما دفعها إلى تناول المزيد.

ولكن عندما تم حقن هرمون الأنسولين في مركز المتعة في أدمغتها، وهي المنطقة الوسطى المعروفة باسم منطقة الجوفية السقيفية، لاحظ الباحثون انخفاضا شديدا في شهية الفئران.

وذكرت بورغلاند أنه يعتقد أن نتائج الدراسة يمكن أن تنطبق أيضا على البشر، وهو ما قد يساعد أطباء التغذية على إيجاد طريقة جديدة لمكافحة ظاهرة السمنة.

جدير بالذكر أن المخ يفرز الدوبامين في المناطق التي تنظم الحركة والعاطفة والدوافع ومشاعر السرور، ما يمنح الإنسان - عند إفرازها بمستوياتها الطبيعية - الشعور بالإنجاز والمكافأة تجاه فعل السلوكيات الطبيعية، مثل الشبع عند الأكل والراحة عند الجلوس.

... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تحد السياسات الأميركية الجديدة من الهجرة العربية للغرب عموما؟

نعم
لا