• الثلاثاء 02 ربيع الأول 1439هـ - 21 نوفمبر 2017م

احتفت بيومها العالمي

45 ألف أشعة في «القاسمي» خلال 10 أشهر

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 11 نوفمبر 2017

الشارقة (الاتحاد)

بلغ إجمالي عدد الأشعة التي أجريت في مستشفى القاسمي بالشارقة خلال الأشهر العشرة الماضية، نحو 45 ألف أشعة تنوعت بين التشخيصية 32758، والمقطعية 5785، والمقطعية للقلب 300، والرنين المغناطيسي 1122 والموجات فوق الصوتية 5271، وأشعة هشاشة العظام 216. وأكدت أميرة الشامسي مسؤول الفنيين في القسم بالمستشفى أن وزارة الصحة ووقاية المجتمع طوّرت وحدثت قسم الآشعة بصورة كبيرة خلال الفترة الماضية وزودت المستشفى بالعديد من الآشعة الحدثية والمتطورة في هذا المجال.

وقالت:«إن اليوم العالمي للآشعة، والذي يصادف الثامن من نوفمبر من كل عام، يعتبر هو اليوم الفعلي لبداية استخدام الآشعة في المجالات التشخيصية الطبية، وهو نقله كبيرة في تطور العلاج وتشخيص الحالات المرضية في العظام والفقرات والمفاصل، ومعرفة ما إذا كان هناك نزف أو ورم دماغي أو في بقية أعضاء الجسم، بالإضافة للدور الكبير في علاج الأمراض من خلال العلاج الإشعاعي، في بعض السرطانات، لافتة أن من فوائد الآشعة أيضاً مساعدة الجراحين بإجراء جراحات أكثر دقة، والقيام بقسطرة الأوعية الدموية تحت توجيه الآشعة.

من جانبها أشارت آمنة حمد سهيل الشامسي مسؤولة الحماية الإشعاعية إلى ضرورة التوعية بالأضرار التي قد تنجم عن استخدام الآشعة وخاصة للحوامل والمرضي من مراجعي المستشفى، وكذلك العاملين في تلك الأقسام وما يتعرضون له من إشعاعات ضارة، من خلال تعليمات وإرشادات توعوية للجميع.

وأشارت إلى أن المعنيين بالأشعة استغلوا مناسبة اليوم العالمي لزيادة التوعية للجمهور ومراجعي المستشفى، وكذلك العاملين من الأطباء والكادر الفني والتمريضي، حول الحماية من الإشعاع وتحقيق السلامة للجمعي، وحثهم على عدم التجمع أو الانتظار قرب غرف الآشعة في العيادات أو المستشفيات، والتأكد من إزالة أي معدن من المنطقة المراد تصويرها، وضرورة تجنب جلب الأطفال للمستشفيات عند أخذ الصور الإشعاعية.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا