• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

«11 سبتمبر».. أكثر أعمالاً تدميراً في التاريخ

تنظيم «القاعدة» الإرهابي.. عمليات انتحارية وتفجيرات دولية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 13 يوليو 2015

Ihab Abd Elaziz

أحمد محمد (القاهرة)

تنظيم «القاعدة»، منظمة وحركة متعدد الجنسيات، تأسست بين عامي 1988، و1989، على يد عبدالله يوسف عزام على أنقاض «المجاهدين» الذين حاربوا الوجود السوفيتي في الثمانينيات بأفغانستان، تدعو إلى الجهاد الدولي، وتؤسس معسكرات تدريب، يسمونها «القاعدة».

تولى أسامة بن لادن قيادة التنظيم، ويساعده أيمن الظواهري الرجل الثاني وأبو مصعب الزرقاوي الذي قتل في العراق عام 2006 في غارة أميركية، واليمني رمزي بن الشيبة والباكستاني خالد شيخ محمد اللذان اعتقلا بجوانتانامو.

الجماعة الرسمية

اتفق بن لادن مع المشاركين في اجتماعات 20 أغسطس 1988، على أن «القاعدة» ستكون الجماعة الرسمية التي تجمع الفصائل الإسلامية، ومن شروط العضوية السمع والطاعة.

وترجع الأصول الفكرية للتنظيم، لعبدالله عزام، الأب الروحي لابن لادن، وتستند على نظرية الجهاد، على اعتبار أن أساس قوة الإسلام يجب أن تتركز في أرض إسلامية واحدة، وبالجهاد يمكن الانتصار، وإقامة دولة الإسلام، وبعد ذلك الانتقال لأرض أخرى، حتى الوصول إلى إقامة الخلافة، من إندونيسيا في الشرق حتى المغرب وإسبانيا في الغرب، رغم أن الهدف من تأسيس القاعدة محاربة السوفيت، بدعم أميركي، خلال تمويل المجاهدين الأفغان. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا