• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

الفن الإسلامي ليس مجرد زخارف

مجدي عبدالعزيز: التراث.. يسقيني حكمة الأجداد

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 13 يوليو 2015

مجدي عثمان (القاهرة)

تتوغل إبداعات الفنان التشكيلي مجدي عبدالعزيز في خفايا ودروب البيئة والتراث الإسلامي، بالبحث والدرس والتنقيب، فتتعامل مع الحرفة التي توظف الجمال لمنفعة الناس، قديماً، كما تتعامل حديثاً مع تقنيات فنون الطباعة اليدوية لتربط بين العمق التاريخي للمصدر الأول، أو الفن الإسلامي وبين الرؤية المعاصرة في أعمال تعتمد البعد الهندسي والخط كأساس للبناء الفني، يزاوج بينهما في وحدة متفردة، ذات قيمة ودور في الوقت نفسه، حيث تأتي القيمة من خلال الوعي بالأصول التراثية، كالحروف الكتابية وزخارف الأرابيسك، بعد أن تتجاوز الشكل الأكاديمي، أو المستوحاة منه، متحولة إلى مفردات مجردة بصيغ الأشكال الجديدة، غير مرتهنة بتكوينها الأصولي الأول.

قوة الإيمان

يقول مجدي عبدالعزيز: التراث عندي هو «الأم» الحنون التي تشبعني من الطبيعة، وتلهمني قوة الإيمان، وهو «الأب» الطيب الذي يسقيني من حكمة الأجداد، كما أنه هو الطفل الذي يشب وينمو في جسدي، فيحرك وجداني دائماً نحو الجمال.

وأوضح أنه يريد من خلال لوحاته أن يقول إن الفن الإسلامي ليس مجرد زخارف قديمة، بل هو فن بذاته، ويعتبره فن التجريد الأول، حيث إن أول من جرد أشكال الطبيعة ببلاغة شديدة كان الفنان المسلم، وأن ذلك يعود إلى العقيدة الإسلامية، وما فيها من جوانب روحية، وأنه دائماً ما يبحث في الشوارع والأزقة والمساجد والعمارة القديمة، ليجد المادة الخصبة للوحاته، والتي يتمنى أن يؤكد فيها العلاقة بين الأصالة والمعاصرة.

شارع المعز ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا