• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

«آيرينا» تنظم أول مؤتمر من نوعه حول الوظائف في قطاع الطاقة المتجددة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 23 يناير 2014

أبوظبي (وام) - عقدت الوكالة الدولية للطاقة المتجددة «آيرينا» في أبوظبي مؤتمراً، يعد الأول من نوعه حول التوظيف وفرص العمل في قطاع الطاقة المتجددة حول العالم، وذلك في إطار أسبوع أبوظبي للاستدامة، وعلى هامش القمة العالمية لطاقة المستقبل 2014.

حضر المؤتمر عدد كبير من الخبراء الدوليين والأكاديميين والمهتمين بقضايا التوظيف في قطاع الطاقة المتجددة، وناقشوا مسائل تخص هذا القطاع، من بينها الحقائق التي وردت في تقرير «الطاقة المتجددة والوظائف» الذي يعتبر الدراسة الأولى من نوعها في العالم، وكشفت عنها «آيرينا» أمس الأول. وتُعرض بيانات وأرقام جديدة حول فرص العمل والتوظيف في هذا القطاع، وتقدم في الآن نفسه توصيات مهمة حول السياسات الواجب اتباعها في هذا المضمار.

وقال عدنان أمين، مدير عام الوكالة الدولية للطاقة المتجددة «آيرينا»: إنه «في عالم يتعافى اليوم من الأزمة الاقتصادية، ويتحمل أعباء معدلات البطالة المرتفعة، فإنه على صناع القرار أن يأخذوا بعين الاعتبار حجم الوظائف التي يمكن أن توفرها مشاريع الطاقة المتجددة حول العالم».

وأضاف أمين «من المهم جداً إطلاق وتسخير كل الإمكانات البشرية لمواجهة التحديات التي يفرضها بناء اقتصاد يعتمد على الطاقة الخضراء، وهذا هو الدعامة الأساسية المقبلة لتحقيق النمو المستدام».

وشارك أكثر من 200 من الخبراء والمتخصصين من كل أنحاء العالم في خمس جلسات عمل، ناقشوا خلالها الآليات والقوى التي تحرك قطاع التوظيف في العالم اليوم والبيئة والسياسات التي يمكن أن تدعم توفير فرص عمل جديدة، إضافة إلى سياسات التدريب والتعليم والتطوير الواجب اتباعها ومزايا عمليات التنمية الوطنية، بما في ذلك تمكين المرأة.

من جهتها، قالت ربيعة فاروخي، إحدى كبار مسؤولي البرامج في «آيرينا»، والمشرفة الرئيسية على إعداد التقرير الجديد «الطاقة المتجددة والوظائف»: إن عدد العاملين في قطاع الطاقة المتجددة بشكل مباشر أو غير مباشر حول العالم بلغ في عام 2012 أكثر من 5,7 مليون شخص. وأضافت أنه في ضوء اتساع النقاش حول الآثار الاقتصادية والاجتماعية الإيجابية لمشاريع الطاقة المتجددة فقد قررت الوكالة الدولية للطاقة المتجددة أن الوقت قد حان لعقد أول مؤتمر عالمي من نوعه حول الوظائف التي يمكن أن يوفرها هذا القطاع، معربة عن أملها في أن تساهم التوصيات والمقترحات والنقاشات التي تمت في المؤتمر اليوم في توفير المعرفة اللازمة لوضع السياسات المستقبلية الرامية إلى توفير فرص عمل جديدة، وتحقيق أقصى قدر من الاستفادة من عملية الانتقال نحو غدٍ يعتمد أكثر فأكثر على الطاقة المتجددة والمستدامة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا