• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م
  05:39    وفاة مواطنة وإصابة زوجها وابنها في حريق برأس الخيمة     

«ديوا» توفر مليون عداد ذكي خلال 5 سنوات بتكلفة 7 مليارات درهم

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 23 يناير 2014

سامي عبدالرؤوف (دبي) - اعتمدت هيئة كهرباء ومياه دبي «ديوا»، خطة لتوفير مليون عداد ذكي للمياه والكهرباء، اعتبارا من العام الجاري ولمدة 5 سنوات، بقيمة 7 مليارات درهم، بحسب سعيد الطاير، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للهيئة.

وقال الطاير، في تصريحات صحفية أمس ، على هامش افتتاح مجمع ورسان ومركز التحكم بالقصيص، إن الهيئة انتهت من المرحلة الأولى للمشروع، وتم خلالها وضع الإستراتيجية العامة لاستخدام العدادات الذكية، والخارطة الزمنية للتنفيذ، بالإضافة إلى تركيب 10 آلاف عداد ذكي للمياه، ومثلها للكهرباء، لتجربة مدى أدائها وكفاءتها مع النظام. وذكر الطاير، أن مشروع العدادات الذكية يأتي ضمن استراتيجية الهيئة لتحديث وتطوير قدرات شبكتها بالكامل، إذ عملت خلال السنوات الأربع الماضية على تبديل شبكات التوزيع والنقل من كابلات ومحطات، وتطوير آليات عمل محطات التوليد الحالية بتكلفة تجاوزت الآلاف الملايين من الدراهم، وعبر هذا التطوير والتحديث، لافتا إلى أن الهيئة أصبحت تمتلك أصولا متطورة تتجاوز قيمتها 104 مليارات درهم.

وأشار إلى أن خطة التطوير والتحديث شملت مراكز مراقبة التوزيع والنقل، إذ لم تكن تمتلك سابقا سوى مركز واحد، الأمر الذي كان يعرقل إمكانات التحكم في حالة حدوث أمر طارئ أو زيادة المعلومات والبيانات الداخلة إلى النظام.

وقال العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للهيئة، « أما الآن ومع افتتاح مجمع ورسان ومركز التحكم في القصيص، أصبح لدى الهيئة 4 مراكز، اثنان للتحكم في عمليات التوزيع، واثنان للتحكم في عمليات النقل، وبالتكنولوجيا المتطورة التي تم تزويدهم بها، يمكن لهذه المراكز تحمل حجم بيانات ومعلومات وعمليات تفوق 6 أضعاف ما كان يتحمله النظام سابقا.

وأكد الطاير، أن دخول المجمع ومركز التحكم الجديدين من دورهما خفض نسبة الفاقد من الإنتاج في النظام بالكامل من 5%، إلى 3.5%، مقارنة مع معدلات تتراوح بين 6 إلى 7% في الدول الأوروبية، والولايات المتحدة الأميركية، كما سيقلل نصيب الفرد من انقطاع الكهرباء سنويا، لتصل إلى أقل من 5 دقائق في السنة، مقارنة مع 16 دقيقة في الدول الأوروبية.

وكشف الطاير، أن موازنة مشاريع النقل التي تقوم بها الهيئة في الوقت الراهن بلغت 4 مليارات درهم، مشيرا إلى أن الهيئة ستطرح خلال العام الحالي مناقصة مفتوحة لإنشاء محطة 400 كيلو فولت، ضمن المرحلة الثانية من مشروع مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية في منطقة سيح الدحل، دون أن يحدد وقت طرح المناقصة.

وردا على سؤال حول نية الهيئة إصدار سندات خلال العام الجاري، قال الطاير” لا توجد خطة لدى الهيئة لإصدار سندات عالمية خلال العام الجاري، وما أريد التأكيد عليه أمرين، الأول، أن الوضع المالي للهيئة متين وقوي، الثاني، يوجد لدى الهيئة استراتيجية واضحة لتوفير التمويلات لمشاريعها وقت الحاجة إلى ذلك».

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا