• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

إلغاء قمة الاتحاد الأوروبي مع استمرار المحادثات

خطر خروج اليونان من اليورو يتزايد مع تعثر المفاوضات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 13 يوليو 2015

عواصم (أ ف ب، رويترز)

تسعى منطقة اليورو، رغم انقساماتها، إلى انتزاع اتفاق بشأن خطة انقاذ مالية لليونان لإبقاء البلاد في منظومة العملة الموحدة، وذلك بعد وصول المحادثات إلى طريق مسدود أفضى إلى إلغاء قمة دول الاتحاد الاوروبي الـ 28، التي كان مقررا عقدها أمس.

وقال دونالد توسك أمس: إنه ألغى اجتماع قادة ورؤساء حكومات دول الاتحاد الأوروبي الذي كان مقررا بعد ظهر الأمس مع استمرار اجتماع قادة منطقة اليورو حتى انتهاء المحادثات حول اليونان.

واستأنف وزراء مالية مجموعة اليورو أمس اجتماعا كان قد تم تعليقه بعد تسع ساعات من المناقشات المحتدمة بشأن طلب اليونان لقرض جديد مدته ثلاث سنوات على أساس مقترحات إصلاح قبلها رئيس الوزراء الكسيس تسيبراس بعد معارضة طويلة الأمد. وسيكون هذا ثالث برنامج إنقاذ تحصل عليه اليونان.

وأبدت عدة دول متشددة تأييدها لورقة قدمتها الحكومة الألمانية توصي بخروج اليونان من منطقة اليورو لمدة خمس سنوات ما لم تقبل وتنفذ على وجه السرعة شروطا أكثر صرامة تشمل أساسا تحديد أصول حكومية لخصخصتها وتوجيه حصيلتها لسداد الدين.

واحتدم النقاش حتى أن يروين ديسيلبلويم رئيس مجموعة اليورو قرر تعليق الجلسة عند منتصف الليل السبت، واستئنافها صباح الأمس، حتى تهدأ المشاعر المحتدمة. وقال وزير المالية الفنلندي الكسندر ستوب السبت: إن المقترح اليوناني ليس كافيا لبدء مفاوضات على قرض جديد. ولدى وصوله لحضور اجتماع الأمس قال ستوب انه يريد المزيد من الضمانات من اليونان. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا