• الاثنين غرة ربيع الأول 1439هـ - 20 نوفمبر 2017م

3 حاملات طائرات أميركية تبدأ غداً مناورات في المحيط الهادئ

ترامب يدعو الصين للتحرك لتسوية أزمة كوريا الشمالية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 10 نوفمبر 2017

بكين (وكالات)

دعا الرئيس الأميركي دونالد ترامب نظيره الصيني شي جينبينج، أمس، إلى تشديد الضغط على نظام بيونج يانج، مشدداً على أن الوقت ينفد لتسوية الأزمة حول برنامج كوريا الشمالية النووي.

وأشاد ترامب مطولاً بعلاقاته الممتازة مع الرئيس الصيني، لكنه أكد أن بإمكان الصين بذل المزيد من الجهود في تسوية الملف الكوري الشمالي.

وشدد شي من جانبه على ضرورة البحث عن تسوية عبر الحوار والتفاوض. وقال ترامب في المحطة الثالثة من جولته الآسيوية بعد اليابان وكوريا الجنوبية، والتي ستقوده أيضاً إلى فيتنام والفلبين: «إن الصين يمكنها حل هذه المشكلة بسرعة وبسهولة». وأضاف: «الوقت يضغط، وعلينا التحرك بسرعة».

ودعا الرئيس الأميركي الصين إلى تشكيل جبهة موحدة في مواجهة نظام كيم جونج الذي قام في مطلع سبتمبر بتجربة نووية جديدة. وقال: «على العالم المتحضر أن يوحد صفوفه لمواجهة الخطر الكوري الشمالي»، داعياً «جميع الدول التي تتسم بحس المسؤولية» لوقف تمويل نظام بيونج يانج «القاتل»، ووقف المبادلات التجارية معه.ولم يوضح الرئيس، سبل التوصل إلى «حل» في شبه الجزيرة الكورية.

وقال ترامب: «آمل أن تتحرك الصين بصورة أسرع وأكثر فاعلية من أي طرف آخر حيال هذه المشكلة»، شاكراً نظيره الصيني على جهوده للحد من المبادلات التجارية مع كوريا الشمالية، وقطع كل الروابط المصرفية معها. أما شي، فاكتفى بالتذكير بالتزام بلاده بقرارات مجلس الأمن الدولي. ... المزيد