• الثلاثاء 02 ربيع الأول 1439هـ - 21 نوفمبر 2017م

المستشفى ملتزم بعدم تخطيها معيار« فنر»

«المفرق» يوفر «قراءة» مستويات التعرض للإشعاع لـ 6 آلاف عامل

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 10 نوفمبر 2017

عمر الأحمد (أبوظبي)

كشف مستشفى المفرق، إحدى منشآت شركة أبوظبي للخدمات الصحية «صحة»، عن توفيره خدمة قراءة مستوى تعرض العاملين للأشعة لـ 8 جهات حكومية، و4 مؤسسات من القطاع الصناعي، و24 شركة بالقطاع الصحي الخاص، بإجمالي عدد عمال يصل إلى 6000 عامل بصفة دورية. وتضمن هذه الخدمة مراقبة مستمرة للعاملين في المنشآت لسلامتهم، وعدم تخطي المستويات التي حددتها الهيئة الاتحادية للرقابة النووية «فنر».

ويلتزم مستشفى المفرق باتباع معايير الهيئة الاتحادية للرقابة النووية «فنر» في حماية المرضى والزوار، بالإضافة إلى الموظفين العاملين في مجال الأشعة، والذين يتعاملون بشكل روتيني مع مصادر الإشعاع، عبر دورات التعليم والتدريب المستمر، وتوفير أدوات الحماية الشخصية كالسترات والنظارات الواقية، وغيرها. على الصعيد ذاته، احتفل مستشفي المفرق باليوم العالمي للفيزياء الطبية، تزامناً مع احتفال جمعية الإمارات الطبية وشعبة الفيزياء الطبية بهذا الحدث الطبي العالمي، والمحدد بيوم مولد العالمة ماري كوري مكتشفة النشاط الإشعاعي والحاصلة على جائزة نوبل في الفيزياء.

وعرفت الفن العامري، اختصاصية فيزياء طبية بالمستشفى المفرق، الفيزيائي الطبي بأنه الشخص المختص بتطبيق مبادئ وأساليب الفيزياء في مجالات الوقاية من الأشعة والتشخيص والعلاج الإشعاعي، من أجل ضمان جودة خدمات التصوير التشخيصي المقدمة، والوقاية من مخاطر الإشعاع للمرضى وأفراد المجتمع، وهو أحد أفراد الطاقم الطبي، ومن أهم مهامه ومسؤولياته التقييم الدوري لجودة أجهزة الأشعة في المنشآت الطبية. وأشارت العامري إلى تخصيص اليوم العالمي للفيزياء الطبية هذا العام للتركيز على الممارسات الهادفة لحماية المرأة (العاملة والمريضة)، من خلال التعريف بالأنواع المختلفة للأشعة والتطبيقات المختلفة لها، بالإضافة إلى تصحيح المفاهيم الخاطئة حول الأشعة الطبية المتداولة عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

اختصاصيتان

تعمل في مستشفى المفرق اختصاصيتان في الفيزياء الطبية من أصل 14 فيزيائياً يعملون في «صحة»، تشرفان على الحماية من الأشعة، بالإضافة إلى فحوص الجودة الدورية للأجهزة الإشعاعية، والتي تبلغ 33 جهازاً للتصوير الإشعاعي، و20 مادة مشعة، والذي يستخدم لتشخيص العديد من الأمراض.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا