• الاثنين غرة ربيع الأول 1439هـ - 20 نوفمبر 2017م

ترشيد استخدام المضادات الحيوية بجميع المستشفيات

«الصحة»: نظام جديد لمنع ومكافحة العدوى بالمنشآت الطبية ديسمبر المقبل

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 10 نوفمبر 2017

سامي عبد الرؤوف (دبي)

كشفت وزارة الصحة ووقاية المجتمع، عن تطبيق نظام منع ومكافحة العدوى، اعتباراً من ديسمبر المقبل، بما يساعد في الكشف المبكر عن علامات عدوى المنشآت الطبية، البالغ عددها 16 مستشفى تابعة للوزارة في 5 إمارات، هي: دبي والشارقة وأم القيوين ورأس الخيمة والفجيرة.

وقالت الدكتورة كلثوم البلوشي مديرة إدارة المستشفيات بالوزارة، في تصريح لـ «الاتحاد»: «النظام الجديد إلكتروني، وسيكون ضمن نظام المعلومات الصحية «وريد»، ويشمل استخراج البيانات للميكروبات غير العادية أو مجموعات من مسببات الأمراض، والإبلاغ الفوري الآلي عن الأمراض الصحية العامة، وتحديد أمراض العدوى المرتبطة بالمنشآت الصحية»، لافتة إلى استهداف النظام تحسين كفاءة جمع البيانات ومن ثم تعزيز قدرة تحسين نتائج المرضى، من خلال التعامل معها بصورة أكثر فاعلية، لا سيما أن تحسين نتائج المرضى يعتمد على نجاح استراتيجيات المراقبة الخاصة بهم.

وأشارت البلوشي إلى أن النظام الجديد سيجمع معلومات حول العديد من الجوانب، أهمها: حرارة المريض ونتائج بعض الفحوص المخبرية، ومدى وجود قسطرات أو أجهزة مساعدة، أو أن الحالة يوجد لديها مرض ينتقل عن طريق اللمس أو الكحة، لافتة إلى أن النظام بناء على هذا المعلومات، سيقوم بإعطاء إنذار بأن المريض قد يحتاج إلى عزل صحي أو التعامل معه بطرق أكثر وقائية.

وكشفت البلوشي اعتزام الوزارة تطبيق ترشيد استخدام المضادات الحيوية في جميع المستشفيات خلال العام المقبل، بدلاً من 4 مستشفيات فقط تطبق تقليل استخدام المضادات الحيوية ومضادات الميكروبات.

من جهتها، أكدت الدكتورة نجيبة محمد عبد الرزاق استشاري الأمراض الباطنية، رئيس قسم الباطنية بمستشفى البراحة، رئيس لجنة منع ومكافحة العدوى المركزية بوزارة «الصحة» أن خطة الوزارة للحد من العدوى تتضمن تشكيل لجنة مركزية ولجاناً فرعية في كل المنشآت الصحية التابعة للوزارة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا