• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

«العالمي للابتكارات الزراعية 2014» يستضيف 20 منظمة غير حكومية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 23 يناير 2014

أبوظبي (الاتحاد)- أكد القائمون على تنظيم “المنتدى العالمي للابتكارات الزراعية” مشاركة 20 منظمة غير حكومية متخصصة في فعاليات المنتدى والذي سيعقد في أبوظبي في الفترة بين 3-5 من فبراير المقبل، ويعزز هذا الإعلان الأخير من مكانة المنتدى على الصعيد العالمي بكونه منصة تحتضن كبار المفكرين والخبراء الدوليين من صناع السياسة، الذين يمثلون القطاعات الحكومية والخاصة وغير الربحية. وقد تم اعتماد مؤسسة “بيل وميليسا جيتس” كشركاء للمنتدى العالمي للابتكارات الزراعية في مجال التنمية العالمية، في حين تم اختيار “المجموعة الاستشارية للبحوث الزراعية الدولية”، التي تضم 15 منظمة عالمية تعمل في مجال الأبحاث الخاصة بمستقبل الأمن الغذائي، كشركاء لـ “المنتدى العالمي للابتكارات الزراعية” في مجال الأبحاث العالمية. كما تم تأكيد مشاركة “شبكة الآغا خان للتنمية”، وهي مجموعة من وكالات التنمية الدولية الخاصة ضمن أعمال المنتدى.

وقال مارك بيومونت، مدير التخطيط لدى “المنتدى العالمي للابتكارات الزراعية”، تحظى المنظمات غير الحكومية بأهمية كبيرة في مجال التنمية الزراعية، وخاصة في المناطق النامية. وأضاف: يتوجب على القطاعات الثلاثة الحكومية والخاصة وغير الربحية العمل يداً بيد لنتمكن من تأمين الغذاء لسكان العالم المتوقع أن يبلغ تعدادهم 9 مليارات نسمة بحلول العام 2050، ما يتطلب مستويات عالية من المشاركة وتبادل المعرفة حول كيفية تطبيق أفضل الممارسات والحفاظ على الموارد. ومن هنا نجد أن “المنتدى العالمي للابتكارات الزراعية” يشكل منصة حيوية لاحتواء هذا التفاعل والتعاون العالمي والمتعدد الأقطاب”.

بدوره، قال خوسيه جرازيانو دا سيلفا، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (الفاو)، “يأتي التعاون مع القطاع الخاص في إطار الاستفادة من فعاليته وابتكاراته وريادته على المستوى العالمي والإقليمي والمحلي”.

وسيضم جناح المنظمات غير الحكومية في معرض “المنتدى العالمي للابتكارات الزراعية2014 “ أكثر من 20 منظمة غير حكومية، بدءاً من أكبر المؤسسات الخاصة في العالم وصولاً إلى أصغر المنظمات، مع التركيز بصفة خاصة على المشاريع الزراعية المحلية والإقليمية المستدامة، وذلك في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب الصحراء الكبرى. وستلعب كافة هذه الهيئات والمؤسسات دوراً رئيسياً في عرض أحدث التقنيات التي يمكن استثمارها بشكل عملي من أجل رفع سقف الإنتاجية الزراعية في الدول النامية. وستقدم مؤسسة “بيل وميليسا جيتس”، شركاء المنتدى في مجال التنمية العالمية، الخدمات الاستشارية المتخصصة لكافة مشاريع التنمية الزراعية التابعة للمنتدى في جميع أنحاء العالم، وبخاصة المشاريع التي تركز على الاستعانة بنهج الابتكار في المناطق النامية. ومن جهة أخرى، تعد “المجموعة الاستشارية للبحوث الزراعية الدولية” شريكاً حيوياً لـ”المنتدى العالمي للابتكارات الزراعية”، حيث سيقوم الدكتور فرانك ريجسبرمان، الرئيس التنفيذي للمجموعة، بإلقاء كلمة رئيسية في المنتدى. وتضم المجموعة حوالي 10 آلاف موظف يعملون في 15 مركز أبحاث تنتشر في جميع أنحاء العالم.

وتعمل على إنتاج ونشر المعارف والتقنيات والسياسات الخاصة بالتنمية الزراعية، والقضاء على الفقر في البلدان النامية، وإرساء نبع لا ينضب من بيانات الأبحاث الهامة.

وجاءت أهم إنجازات المجموعة من خلال طرح مبادرة “الوصول المفتوح” في العام 2012، والتي تتيح إمكانية الوصول إلى هذه المعرفة والمعلومات لأي شخص كان ومجاناً.

كما أكدت ثالث أهم منظمة غير حكومية، “شبكة الآغا خان للتنمية”، مشاركتها في فعاليات المنتدى. وتضم الشبكة مجموعة من وكالات التنمية الدولية الخاصة، التي تعمل على تحسين مستوى معيشة ومستقبل الشعوب في العالم النامي، وبخاصة في قارتي آسيا وأفريقيا.

وتشارك في أعمال المنتدى أيضاً بعض المنظمات غير الحكومية الأخرى، ومنها صندوق “آكيومن”، وصندوق “ون آكر”، ومؤسسة “ميرسي كوربس”، التي ستعرض أبحاثها الخاصة ضمن فعاليات المنتدى، فضلاً على تواجدها في معرض المنتدى ضمن جناح المنظمات غير الحكومية.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا