• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

طوله أكثر من 3 أمتار وعلق في شباك الصيد

صياد يطلق «القرش الحوت» حماية للبيئة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 19 يناير 2015

سعيد هلال

سعيد هلال (أم القيوين)

فوجئ الصياد المواطن علي عبيد الكبيسي من أم القيوين، بوجود «القرش الحوت» عالقاً في شباك الصيد «الليخ»، ويبلغ طوله أكثر من 3 أمتار، مما اضطره إلى قطع الشباك واطلاق سراحه، حفاظاً على هذا النوع من الحيتان النادرة والمعرضة للانقراض.

وأشار الكبيسي إلى إنه خرج الأسبوع الماضي إلى البحر لممارسة الصيد بطريقة «الهيال»، وعند الساعة الثامنة مساء، شاهد أحد أجزاء «الليخ» يطفو ويغطس في البحر، وهذا يدل على جود سمكة ضخمة عالقة، وذهب إلى ذلك الجزء، ومن خلال متابعته للشبكة وجد «القرش الحوت» عالقا، مشيراً إلى إنه على الفور طلب من البحارة سرعة تخليص الحوت، وإنقاذ حياته قبل أن تتسبب الشباك بنفوقه.

وقال علي الكبيسي، إنه استعان بالبحارة الذين كانوا معه على متن القارب، من أجل قطع الشباك وتخليص الحوت، دون أن يتسببوا له بأي جرح، لافتاً إلى إنهم كانوا حريصين على سلامة القرش.

وأضاف الكبيسي، إن سمك قرش الحوت يعد من الأسماك المهاجرة والمهددة بالانقراض، لافتاً إلى إنه يجب على كل صياد مواطن أن يحافظ على الثروة البحرية والبيئية، ويكون قدوة أمام بقية البحارة للحد من الصيد الجائر. وقال إنه قام بتصوير محاولاتهم أثناء تخليص الحوت من الشباك، إلى أن تمكن من الانطلاق إلى قاع البحر، لافتاً إلى إن له مواقف أخرى مشابهة في وسط البحر، منها إنقاذ حياة سلحفاة، كانت لا تستطيع السباحة لوجود كمية كبيرة من الصدف على ظهرها، فقام بتنظيفها وإطلاق سراحها.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض