الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

المزروعي: «أوبك» تعمل على استقرار أسعار النفط

المزروعي: «أوبك» تعمل على استقرار أسعار النفط
4 أكتوبر 2018 02:55

بسام عبدالسميع، وكالات (عواصم)

قال معالي المهندس سهيل بن محمد فرج المزروعي وزير الطاقة والصناعة، رئيس منظمة البلدان المصدرة للنفط «أوبك»، إن المنظمة تعمل على استقرار أسعار النفط، وإنها تجاوزت سابقاً العديد من الأزمات والأوضاع الجيوسياسية التي وقعت في المنطقة والعالم.
وأضاف لـ «الاتحاد» أن المنظمة قادرة على تجاوز أي أوضاع جديدة قد تحدث في السوق.
وبين أن المنظمة عملت منذ العام الماضي على توازن العرض والطلب، وتحقيق الاستقرار في السوق العالمي، وهو ما حقق نجاحاً كبيراً.
ولفت إلى أن الدول الأعضاء في «أوبك» تتسم بقدرٍ كبيرٍ من الوعي، وتعمل على تحقيق المصلحة العامة ومعالجة مشاكل السوق. وأكد أن المنظمة لا تستهدف سعراً محدداً، وإنما تعمل على مصلحة السوق.
واستقر النفط بالقرب من أعلى مستوياته في أربع سنوات، أمس الأربعاء، لينزل عن ذروته للجلسة مع قول السعودية أكبر مصدر للخام في العالم إنها زادت الإنتاج بعد أن نشرت «رويترز» أن روسيا اتفقت مع المملكة على ضخ المزيد.
وقال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح، إن المملكة زادت الإنتاج إلى 10.7 مليون برميل يومياً في أكتوبر، وستضخ المزيد في نوفمبر.
وأعلى مستوى على الإطلاق للإنتاج السعودي 10.72 مليون برميل يومياً في نوفمبر 2016.
وقال الفالح متحدثاً، خلال مؤتمر في موسكو بينما كان يجلس مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن لدى السعودية قنوات اتصال أسبوعي مع روسيا لتحقيق الاستقرار بأسواق النفط العالمية. وأضاف أن منتجي النفط زادوا الإمدادات نحو مليون برميل يومياً معاً «خلال الأسابيع والأشهر الأخيرة». لكن الخام وجد بعض الدعم من توقعات بأن تُستنزف طاقة كبار المنتجين الآخرين بفعل العقوبات الأميركية على إيران التي تسري من نوفمبر. وأسعار النفط في ارتفاع مع بدء المشترين في تجنب إيران قبل بدء تطبيق العقوبات الأميركية في الرابع من نوفمبر المقبل. وقال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك، أمس الأربعاء، إن روسيا، أكبر مصدر للنفط في العالم، تستطيع زيادة إنتاج النفط بما بين 200 ألف و300 ألف برميل يومياً في غضون أشهر إذا اقتضت الضرورة.
وأضاف أن سوق النفط العالمية استقرت تقريباً، لكن مازال هناك الكثير من أوجه عدم التيقن، مما قد يدفع الأسعار للارتفاع. وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في وقت سابق أمس، إن روسيا زادت الإنتاج بالفعل 400 ألف برميل يومياً، وقد تواصل تعزيز الإنتاج. وعلى صعيد متصل، قالت إدارة معلومات الطاقة الأربعاء إن مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة ارتفعت بمقدار ثمانية ملايين برميل في الأسبوع المنتهي في الثامن والعشرين من سبتمبر مقارنة مع توقعات محللين بزيادة تقدر بمليوني برميل.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©