الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

اتفاقية تمويل بين «العراقي للتجارة» و«كوميرز بنك» الألماني

اتفاقية تمويل بين «العراقي للتجارة» و«كوميرز بنك» الألماني
4 أكتوبر 2018 02:01

يوسف البستنجي (أبوظبي)

أكد فيصل الهيمص، رئيس مجلس إدارة المصرف العراقي للتجارة أن: «وجود البنوك في سوق أبوظبي العالمي، المنطقة المالية الحرة في العاصمة الإماراتية، فتح آفاقاً كبيرة للبنك، ووفر فرصاً هائلة للتواصل مع البنوك ومؤسسات التمويل العالمية».
جاءت تصريحات الهيمص رداً على سؤال لـ«الاتحاد» في تصريحات للصحفيين على هامش توقيع المصرف أمس، اتفاقية تمويل بقيمة 100 مليون يورو مع مصرف «كوميرز بنك» الألماني، وبموافقة من وكالة ضمان الصادرات الألمانية يولر هيرمس، والتي تمت في مكتب المصرف بالسوق.
وأوضح أن تكلفة التمويل ستتراوح بين 4% إلى 5%، للمبلغ المعتمد في هذه الاتفاقية، والتي تمتد لـ5 سنوات مقبلة.
ولفت إلى أن معدل النمو المتوقع للناتج المحلي الإجمالي العراقي يصل إلى 4% لعام 2018، يتوقع أن يرتفع إلى 6% لعام 2019.
وقال المصرف: «إنه يهدف إلى زيادة الفرص الاستثمارية، وتمويل المشاريع المتوسطة والطويلة الأجل، وتسهيل عملية الاستيراد من ألمانيا والدول الأوروبية، إلى السوق العراقية».
وبموجب الاتفاقية، سيقدم مصرف «كوميرز بنك» الألماني تمويلات تصل قيمتها إلى 100 مليون يورو، والتي ستركز على تمويل المشاريع المتوسطة وطويلة الأجل، على أن يتم تسديد القرض على مدار 5 سنوات.
فيما يعتبر مصرف كوميرز بنك ثاني أكبر بنك في ألمانيا، والذي يستحوذ على 30% من إجمالي التمويلات الممنوحة للتجارة الخارجية الألمانية، ويمتلك فروعاً ومكاتب في أكثر من 50 دولة، ويعمل في تمويل القطاعين الخاص والعام والمستثمرين.
وسيقوم المصرف العراقي، من خلال هذه الشراكة، بإصدار اعتمادات مستندية بمبلغ 100 مليون يورو لصالح شركات في ألمانيا، وسيقبل مصرف «كوميرز بنك» الألماني الاعتمادات المستندية الصادرة عن المصرف العراقي للتجارة، وتمويله لهذه الاعتمادات المستندية لصالح الشركات الموردة في ألمانيا، من دون أن يقوم المصرف العراقي للتجارة بتحويل تأمينات نقدية، وذلك بناءً على ضمان وكالة ضمان الصادرات الألمانية «يولر هيرمس» للمصرف العراقي في السداد للمصرف الألماني.
على أن يتم تسديد هذه القروض على مدة لا تتجاوز 5 سنوات، من دون أن يطالب البنك الألماني بدفع القيمة النقدية للاعتماد المستندي وقت الإصدار، مع مراعاة الأصول الائتمانية لهذين القطاعين.
وستوفر هذه التسهيلات البنكية من المصرف العراقي للتجارة، فرصة للمستثمرين العراقيين للاستفادة من القروض وتشغيلها مباشرة من دون الحاجة إلى التسديد الفوري للموردين الأوروبيين، والذي سيعطي فرصة لإدارة رأس المال بطريقة أفضل، وسداد القروض البنكية الاستثمارية بطريقة تسمح بتشغيل الاستثمار، والبدء بعملية الإنتاج خلال فترة سداد القرض.
وقال الهيمص: «لا شك في أن هذه الاتفاقية ستساهم بشكل مباشر في دعم وتمويل المشاريع الاستثمارية الصغيرة والمتوسطة على المدى الطويل، والتي ستلعب بدورها دوراً أساسياً في التنمية الاقتصادية في العراق، وجذب المزيد من الاستثمارات للأسواق العراقية، والتي ستشكل حجر الأساس في بناء المستقبل. ويأتي هذا الاتفاق كمؤشر إضافي على نجاحنا في بناء روابط تجارية واستثمارية جديدة بين العراق وبقية العالم».
من جهتها، قالت كاثرين كاربينسكي، رئيسة قسم التصدير والتمويل في الأسواق الدولية في مصرف «كوميرز بنك» الألماني: «إن توقيع اتفاقية التمويل مع المصرف العراقي للتجارة تشكل إنجازاً كبيراً، سيساهم في تعزيز العلاقات التجارية بين العراق وألمانيا، وهي تأتي في ظل تحسن الأوضاع والاستقرار في العراق، الأمر الذي يشجع مصرف كوميرز بنك الألماني على الدخول إلى هذه السوق».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©