• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

المؤتمر والمعرض الدولي للحفاظ على التراث العمراني

إنجاز 30% من مشروع ترميم أقدم بيت بالشارقة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 17 فبراير 2016

تحرير الأمير (دبي)

ناقش المشاركون في المؤتمر والمعرض الدولي الرابع للحفاظ على التراث العمراني 2016 «التراث المستدام: رؤية عالمية، تجارب محلية»، تحديات التطور في المجالات العمرانية والتقنية من خلال التأكيد على أهمية تطبيق المفاهيم والمنهجيات الحديثة لمضمون الاستدامة عند التعامل مع المناطق الخارجية.

واطلع المشاركون على التجارب الناجحة والحلول الذكية في الحفاظ على الموروث الثقافي، وتبادل المعلومات والخبرات والمعارف بين المنظمات العالمية والإقليمية والمحلية المعنية بهذا الشأن.

وقالت المهندسة مي المزروع: «إن «مركز الحفاظ العمراني»الذي تم بدء العمل فيه منذ عام 2014، ويتم إنجازه في عام 2017، يشتمل على ثلاثة أقسام هي: «بيت الأنصاري»، الذي سيكون شاهداً حياً على أساليب العمارة التقليدية في الشارقة، و«مركز الحفاظ العمراني»، الذي سيتم فيه تدريب وتأهيل مهندسين مختصين في أساليب الحفاظ على التراث العمراني، والقسم الثالث هو«الملحق»، الذي يعرض أهم نماذج العمارة التقليدية القديمة في الإمارة».

ولفتت في ورقتها إلى جهود معهد الشارقة للتراث في عمليات الترميم والصيانة، وإعادة إحياء كثير من المناطق التراثية والمواقع والأبنية والبيوت التراثية التي تفتح الباب واسعاً أمام قصص وروايات وحكايات للتاريخ الاقتصادي والاجتماعي لتلك الأيام، التي نتعلم منها الكثير.

وعن بيت الأنصاري، قالت: إنه أقدم بيت في الشارقة، إذ أن عمره نحو 100 عام، لافته أنه يحتوي على «البارجيل الخشبي» وموقعه في المريجة بقلب الشارقة، كما أن المواد المستخدمة في الترميم أصلية وتحاكي المواد المستخدمة في تلك الفترة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض